اقتصاد

ما هي الطفرة الاقتصادية التي ستشهدها قطر؟

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

توقع بنك ستاندرد تشارترد أن تشهد قطر تسارعًا كبيرًا في النمو الاقتصادي اعتبارًا من عام 2025، بفعل التوسعات الضخمة في إنتاج الغاز الطبيعي المسال.
وفي تقريره “التوقعات الاقتصادية للتركيز العالمي للربع الثاني من عام 2024″، أكد بنك ستاندرد تشارترد أن زيادة إنتاج الغاز الطبيعي المسال سترفع مكانة قطر بشكل كبير على الساحة الاقتصادية العالمية.
رئيس بنك ستاندرد تشارترد قطر، مهند مكحل، ألقى الضوء على التوقعات الاقتصادية الواعدة قائلاً : “قطر على وشك تحقيق قفزة اقتصادية كبيرة، بفضل مشروع الغاز الطبيعي المسال الموسع في حقل الشمال الغربي”.
وأوضح مكحل أن هذا المشروع لن يضيف 16 مليون طن من الغاز الطبيعي المسال سنويًا فحسب، بل سيعزز أيضًا مكانة الدوحة كدولة رائدة في مجال الغاز الطبيعي المسال.
يتنبأ التقرير الاقتصادي بنقطة تحول للاقتصاد القطري، حيث يشير إلى أن الاقتصاد يمر حاليًا بمرحلة “ما قبل طفرة الغاز الكبيرة”.
ومن المتوقع أن تتحول هذه الفترة بعد التباطؤ الذي أعقب بطولة كأس العالم لكرة القدم 2022، مع بدء مشاريع الغاز الطبيعي المسال الجديدة في عام 2025.
ومن المقرر أن تزيد الخطط من إنتاج الغاز الطبيعي المسال من 77 مليون طن سنويًا حاليًا إلى 126 مليونًا بحلول نهاية عام 2027، ثم إلى 142 مليونًا بحلول عام 2030، بزيادة قدرها 85% مقارنة بالخطط السابقة.
بالإضافة إلى التأثيرات المحلية، يأخذ تقرير البنك أيضًا في الاعتبار الاتجاهات الاقتصادية العالمية، مشيرًا إلى أن آسيا تظل المحرك الرئيسي للنمو، وأن منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تستعد لتوسع أسرع في عام 2024 مقارنة بعام 2023.
ويتوقع البنك أن يظل نمو الناتج المحلي الإجمالي العالمي ثابتًا عند 3.1% هذا العام، وأن يتحسن قليلاً إلى 3.2% في عام 2025.
وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى