اخبار سريعة

دولة عربية تعلن سداد جميع ديونها إلى صندوق النقد الدولي

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

أفاد مستشار رئيس مجلس الوزراء للشؤون المالية في العراق، مظهر محمد صالح، بأن العراق قد سدد جميع القروض التي حصل عليها من صندوق النقد الدولي منذ عام 2003، والتي بلغ مجموعها حوالي 8 مليارات دولار.

وذكر صالح أنه منذ عام 2003، حصل العراق على عدة قروض من صندوق النقد الدولي بهدف دعم استقرار الاقتصاد الكلي وتنفيذ الإصلاحات المالية.

وخلال الفترة من 2003 إلى 2021، استفاد العراق من عدة برامج تمويلية من الصندوق، بما في ذلك قروض طارئة ومساعدات مالية طويلة الأجل نسبياً.

وأوضح صالح أن الصندوق قدم دعماً كبيراً للعراق في السنوات الأولى بعد 2003 من خلال برامج متنوعة، منها برنامج الاستعداد الائتماني (SBA) وأداة التمويل السريع، حسبما نقلت وكالة الأنباء العراقية (واع).

وأشار إلى أن صندوق النقد الدولي وافق في عام 2016 على برنامج استعداد ائتماني بقيمة 5.34 مليارات دولار لدعم الإصلاحات الاقتصادية في العراق، وقد حصل العراق على ثلثي هذا المبلغ وتم تسديده بالكامل خلال خمس سنوات.

وأضاف صالح أنه في عام 2021، طلب العراق قرضاً طارئاً بقيمة 6 مليارات دولار من صندوق النقد الدولي، إلا أن القرض لم يتحقق نظراً لعدم ارتباطه ببرنامج معين من برامج الصندوق في ذلك الوقت.

وأكد المسؤول العراقي أن التعاون مع صندوق النقد الدولي كان يهدف إلى دعم الإصلاحات الحكومية ومواجهة الأزمات الاقتصادية الناتجة عن انخفاض أسعار النفط وتأثيراتها على ميزان المدفوعات وختم صالح بالقول إن مجموع القروض والمساعدات المالية التي قدمها صندوق النقد الدولي للعراق منذ عام 2003 بلغ ما بين 7 إلى 8 مليارات دولار، وتم تسديدها بالكامل، مع التركيز على تنفيذ برامج لدعم استقرار الاقتصاد الكلي والإصلاحات المالية الضرورية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى