اخبار سريعة

أول دولة أوروبية تعلن استعدادها لاعتقال نتنياهو

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

صرح وزير خارجية النرويج، إسبن بارث إيدي، أنه إذا أصدرت المحكمة الجنائية الدولية مذكرة اعتقال بحق رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، فإن أوسلو ملتزمة بإلقاء القبض عليه إذا زار البلاد.

وأوضح إيدي في تصريحاته، التي نُشرت الثلاثاء، أن “المحكمة هي الجهة المسؤولة عن إصدار مذكرات الاعتقال، وفي حال حدوث ذلك، يجب على جميع الدول الموقعة على نظام روما الأساسي الامتثال لتلك المذكرات”.

لفتت هذه التصريحات انتباه وسائل الإعلام الإسرائيلية، حيث أفادت هيئة البث الإسرائيلية بأن النرويج “أول دولة أوروبية تهدد باعتقال نتنياهو ووزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت”.

وفي السياق نفسه، ذكرت صحيفة يديعوت أحرونوت أن هذا التهديد لا يحمل فعالية كبيرة لأن رئيس الوزراء ووزير الدفاع ليس لديهما خطط لزيارة النرويج في المستقبل القريب.

وأشارت الصحيفة إلى أن النرويج، إلى جانب إسبانيا وأيرلندا، تُعتبر من أكثر الدول الأوروبية معاداة لإسرائيل حالياً، وأن العلاقات بينها وبين تل أبيب قد تدهورت بشكل غير مسبوق.

كما قارنت الصحيفة بين موقف النرويج وموقف بريطانيا التي انتقدت قرار المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية، كريم خان.

أعلن خان في بيان متلفز يوم الاثنين أنه طلب إصدار مذكرات اعتقال بحق رئيس الوزراء الإسرائيلي ووزير الدفاع وثلاثة من قادة حركة حماس.

وأوضح أن، بغض النظر عن الأهداف العسكرية التي تسعى إسرائيل لتحقيقها في غزة، فإن المحكمة تعتبر أن الوسائل المستخدمة لتحقيق هذه الأهداف، والتي تشمل التسبب عمداً في الموت والمجاعة والمعاناة الكبيرة والإصابات الخطيرة للسكان المدنيين، هي أعمال إجرامية.

وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى