الاخبار

الفنانة علياء سعيد تشن هجوم كبير على الطيران السوري اثناء عودتها من دبي.. والشركة ترد!

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

شنت الفنانة علياء سعيد, هجوماً على السورية للطيران في منشور لها على الفيسبوك, وجاء في المنشور:
الطيران السوري الوحيد بالعالم اللي مافيك تشتري فيه وزن ولا شنتاية يعني بدك تروح وتوقف بالمطار ومعك وزن ومتفاجئ فيه!
الطيران الوحيد بالعالم اللي بتشتري فيه من السوق الحرة اللي هية بالاصل مجمركة ومدفوع وزنا وبيرجعوا بيحاسبوك وبيجمركوك عليا وانت طالع عباب الطيارة ..يعني اذا الواحد مشتري نسكافيه من السوق الحرة بترجعوا بتدفعوه أكتر من حقا ؟؟
الواحد بس يطلع عالطيارة ما بيكون معو مصاري كاش .. فبعد ما يرجعو يزينو الاغراض اللي جبناها من السوق الحرة لياخدو جمركتا ويدفعونا وزنا .. طلع ما بيقبلوا الا كاش طيب طلبت منو يدلني عمكان اقدر اسحب منو مصاري بيقلي مافي .. لحد ما لقيت واحد جنبي معو 20 درهم طلبت يشحدني ياهم!
من جهتها ردت السورية للطيران على كلام الممثلة في منشور لها وجاء فيه:
حول ملابسات فيديو نشرته مسافرة تمتعض فيه من تطبيق الوزن الزائد والدفع كاش :
– المسافرة كانت على رحلة أمس على متن السورية للطيران من مطار دبي إلى مطار دمشق ( وما حدث معها في مطار دبي رحلة الخميس 16-5-2024 ) .
– ⁠
نوضح التالي تبياناً لحقيقة ماحدث ووضعكم بصورة ما أوردته المسافرة المذكورة :
١-ماجاء بالمقطع من قبل الراكبه كلام غير دقيق وغير مهني ولايعبر عن الحقيقه ولا الخبرة والمعرفة في عالم الطيران والسفر .
٢-ان ماحصل من قبل المسافرة المذكورة عند بوابة الطائرة من صراخ وكلام مؤسف ومعيب التحدث عنه وإعادة ذكره ، والتهجم على شركة الخدمات الأرضية في مطار دبي ، ومحاولة اقتحام البوابه والذي ادى بدوره الى طلب الشرطه من قبل شركة الخدمات الأرضية في مطار دبي لهو مؤسف جدا .. وهذه حقيقة لاتحصل الا نادراً مع بعض الركاب .
٣-ان قوانين الطيران العالمية في جميع الشركات الطيران في العالم تنص على حوزة الراكب على حقيبة يدويه صغيره لاتتعدى وزن 7 كغ .. ( واما الطيران السورية فإنه يعطي 8 كغ للدرجه السياحيه و 10 كغ للدرجه الاولى، اضافه الى السماح باصطحاب جهاز الحاسب اللابتوب ، ويعطى الطفل الرضيع 5 كغ مع عربة اطفال مجانا ايضا على البوابه وهي تعليمات واضحه ومعطاة لشركة الخدمات الأرضية (متضمنا اغراض السوق الحره) وذلك حسب دليل عمل الطيران السوري ومعظم شركات العالم.
٤-ان معايير السلامه هي من اساسيات عمل الطيران فحيث لايمكن القبول بتمرير اوزان واحجام الى داخل الطائره لا يتم وضعها الا ضمن المقصوره المحدده للراكب ..
وهذا الوزن يعتبر ضمنا من بين الوزن المحسوب ضمن علم بيان الحموله ولايجوز وضع اي غرض تحت الكراسي او على ارض الطائره او حضن المسافر لمخالفتها المعايير والانظمه والقوانين الخاصه بالطيران.
٥-لجوء – بعض الركاب – الى التهرب من الوزن الزائد واللجوء إلى حمل عدة حقائب باليد ويصل العدد منها احياناً الى اربع او خمس حقائب ، ولدينا صور دامغة وموثقة بذلك ، وللأسف هذا الموضوع وهذه المشاهد لاتحصل الا على طيراننا حيث أن نفس المسافر على شركات طيران آخرى غير السورية يمتثل لكل الأنظمة الموضوعة بكل سلاسة وراحة ..
٦-هناك تعليمات صارمة أُعطت بضبط هذه الظاهره ، وتم تطبيقها والعمل بموجبها ، وقد تم منذ أكثر من عام تكليف شركة الخدمات الأرضية في مطار دبي بالاشراف على هذه العمليه دون تدخل الطيران السورية وبموافقة سلطة الطيران المدني الاماراتي لتطبيق معايير السلامه وهي تطبق على الجميع دون استثناء وتلقى القبول والترحيب والتعاون من المسافرين لما توفره من سلامة وامان وراحة للجميع ..
٧-هناك بعض الركاب يقومون بإحضار حقائب فارغه ويتم تعبئتها بالسوق الحره ، وهناك بعض الركاب يقومون بشراء حقائب وتعبئتها بالسوق الحره اضافه الى حقيبة اليد التي بحوزته ، واكياس ومواد وعلب وهدايا وغيرها تحمل باليد ايضا وتشكل عبئا بالوزن والحيز داخل مقاعد الطائرة ورفوفها وتؤثر على راحة وسلامة الركاب ..ولدينا كل الوئائق بذلك.
٨-بالنسبة للدفع الكاش : ان دفع قيمة الوزن الزائد تتم من قبل شركة الخدمات بطريقة الدفع كاش وهذا ليس اجراء من الطيران السورية فقط، ولكن بالمقابل بإمكان اي راكب سحب اي مبلغ من الصرافات الاليه الموزعه والمنتشره بكثرة في مطار دبي بما فيها منطقة الترانزيت ، وهذا منافٍ لادعاء الراكبه لايوجد طريقه لسحب اي مبلغ عن طريق البطاقه وتم استخدام هذه الميزه عدة مرات من قبل الركاب وتتم بشكل طبيعي ولايوجد اي مشكلة بالموضوع ..
٩- باعتراف الراكبه بان هذا الاجراء يتم تطبيقه ان كان على الميزان او على البوابه بتحصيل قيمة الوزن الزائد ولجميع الركاب .
١٠-على هذه الرحله بالذات تم تحصيل 132 كغ على البوابه وهو وزن زياده عن الوزن المحدد للراكب حسب درجة التذكره وعدد الركاب كان 170 راكباً في تلك الرحله .. ولولا تطبيق هذه الخدمه من سنه ومعرفة معظم الركاب بها لوصل العدد الوزن الى طون عفش وكان يصل الوزن الى 2 طن لو كانت الرحله كامله بالركاب. وهو ماكان يستدعي احياناً تخلف عفش او تاخر بسبب الوزن الزائد نحن في غنى عنه ..
مدير محطة دبي في “السورية للطيران”
فادي الخطيب

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى