صحة و جمال

تناول الأسبرين يومياً.. أخطر مما تعتقد!

رغم أن الأسبرين يُعد من الأدوية التي يصفها الأطباء لكبار السن للوقاية من السكتات الدماغية والنوبات القلبية، إلا أن دراسة حديثة كشفت عن مخاطر صحية جديدة مرتبطة باستخدامه.
وفقاً لموقع “ميد سكيب” الطبي الأمريكي، يمكن أن يسهم الأسبرين في إصابة مستخدميه بفقر الدم دون ظهور أعراض واضحة، وقد يؤدي أيضاً إلى نقص مستويات الأكسجين في الدم.
على الرغم من فوائده في الوقاية من الجلطات والنوبات القلبية، إلا أن الأسبرين يزيد من خطر فقر الدم، وهو أمر يجب أن يكون كبار السن على دراية به.
تشير الدراسات إلى أن ثلث الأشخاص الذين يبلغون سن 75 يعانون من فقر الدم، مما يسبب مشاكل صحية مثل الإرهاق المستمر، الاكتئاب، وضعف الذاكرة، وقد يؤدي في بعض الحالات إلى الوفاة.
تابعت الدراسة حالات 18 ألف شخص في عمر 65 عاماً في الولايات المتحدة وأستراليا على مدى خمس سنوات.
وأظهرت النتائج أن نسبة الإصابة بفقر الدم بين مستخدمي الأسبرين زادت بنسبة 20% مقارنةً بمن لم يتناولوه.
وتوضح الدراسة أن الأسبرين يمنع تجلط الدم عن طريق منع الصفائح الدموية من الالتصاق وحجب إنزيم “كوكس – 1” الذي يحمي بطانة المعدة والأمعاء.
ومع الاستخدام المتكرر، يمكن أن يؤدي ذلك إلى تآكل جدار المعدة وتسرب الدم، مما يفاقم مشكلة فقر الدم.
سكاي نيوز عربية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى