اقتصاد

ذهب سورية الجديد : استثمار محتمل يتطلب التوضيح والاستكشاف!

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

قبل عدة أيام، صدر مرسوم رئاسي يسمح للقطاع الخاص بالاستثمار في صناعة التبغ وتسويقه وشرائه، وهو خبر أثار إشادة العديد من رجال الأعمال والمزارعين.
يعتبر البعض هذه الخطوة إيجابية جداً، خاصةً إذا صاحبتها تعليمات تنفيذية واضحة، حيث من المتوقع أن تؤدي إلى تحسين ظروف العيش لآلاف العائلات العاملة في زراعة وتصنيع التبغ.
كما من المتوقع أن يؤدي هذا القرار إلى إلغاء الاحتكار الذي كانت تفرضه مؤسسة التبغ في جميع مراحل إنتاج وتصنيع وتسويق التبغ.
ومع ذلك، تلقى هذا القرار انتقادات بالغة الحدة بسبب تأثيره المحتمل على مؤسسة التبغ، التي كانت تعتبر واحدة من المؤسسات الرابحة.
يشير البعض إلى أن هذا القرار قد يؤدي إلى تشجيع الاحتكار عندما يتم منح التراخيص لشركات محددة، مما قد يؤدي إلى زيادة التوتر في القطاع.
من ناحية أخرى، يعتقد بعض المتفائلين أن هذا القرار قد يكسر الاحتكار ويشجع على تنويع الشركات المشاركة في صناعة التبغ، مما قد يؤدي إلى تحسين جودة المنتجات وتخفيض الأسعار. ولكن يجب أن تصاحب هذه الخطوة إجراءات تنفيذية فعّالة وشفافة لتجنب البيروقراطية والفساد.
بشكل عام، يعتقد الكثيرون أن فتح باب الاستثمار في صناعة التبغ يمكن أن يكون خطوة إيجابية إذا تم التعامل معها بحذر وشفافية، مع توفير الدعم اللازم للقطاع العام للمحافظة على استقرار الاقتصاد المحلي.
سينسيريا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى