اقتصاد

لِمن الأفضلية : ألواح الطاقة الشمسية المحلية أم المستوردة؟

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

أكد مدير الاستثمار الزراعي في وزارة الزراعة، بسمان مهنا، لـ “كيو بزنس” وجود خمس منشآت تنتج ألواح الطاقة الشمسية، بما في ذلك منشأة تمتلك مخزوناً يكفي لتلبية احتياجات السوق، خاصةً الصناعية، لفترة معينة، بحجم يقارب 30 ميغا واط.
وأوضح أن هناك منشأتين أخريين تحت الإنتاج، بالإضافة إلى الشركة الوطنية للصناعة الكهروضوئية، التي تقدم 25-40% من احتياجات السوق، ولديها إمكانية لزيادة الإنتاج.
كما أشار إلى وجود منشأتين جديدتين تم ترخيصهما مؤخرًا.
وفيما يتعلق برأس المال لتلك المنشآت، أوضح أن الحد الأدنى وفقًا لقانون الاستثمار رقم 18 يبلغ 4 مليار ليرة للمنشأة في القطاع الهندسي والكيميائي.
وأكد أن المنتج المحلي للألواح يأتي بكفالة لمدة 25 عامًا، ويتوافق مع المواصفات السورية والعالمية، ويتم فحصه في المختبرات لضمان الجودة، بغض النظر عن مصدره.
أما بالنسبة للقرار الذي أصدرته اللجنة الاقتصادية في رئاسة مجلس الوزراء بفرض ضميمة على الألواح الطاقة الشمسية المستوردة، بقيمة 25 دولارًا لكل لوح، فأوضح أن ذلك يهدف إلى دعم الصناعات الوطنية، خاصةً فيما يتعلق بالتكنولوجيا والابتكار.
وأشار إلى أن الاعتماد على الطاقة البديلة أمر ضروري، خاصةً في ظل نقص الوقود الأحفوري، وأن قانون الاستثمار يشجع على الاستثمار في هذا القطاع.
وأخيرًا، لفت إلى أن أسعار الألواح الطاقة الشمسية متقلبة بسبب تقلب أسعار المواد الخام والتذبذبات في سعر الصرف، بالإضافة إلى الرسوم الجمركية.
كيو ستريت

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى