الاخبار

كمبيوتر عملاق يتنبأ بسيناريو مخـ. ـيف لضربة ثلاثية تؤدي لفناء البشرية

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

أظهرت تجربة باستخدام حاسوب فائق القوة أن الأرض تتجه نحو حدث كبير سيؤدي إلى انقراض البشر.
الدراسة، التي نشرتها مجلة “Nature Geoscience”، توقعت أن ندرة الموارد الغذائية، وارتفاع مستويات البحار، وزيادة الحرارة لدرجة لا تحتمل، سيؤدي في النهاية إلى انقراض معظم الثدييات، بما في ذلك البشر.
السيناريو الذي تم توقعه هو نتاج اصطدام القارات مع بعضها البعض لتكوين قارة واحدة عملاقة.
هذه القارة، التي ستكون جافة وساخنة وغير قابلة للعيش بشكل كبير، لن تتشكل قبل مرور 250 مليون سنة من الآن.
خلال هذه الفترة المستقبلية، ستصبح الشمس أكثر سطوعاً، مما يزيد من درجة حرارة الأرض، كما سيؤدي تكوين القارة العملاقة إلى زيادة في النشاط البركاني، مما يرفع من مستويات ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي.
ستتراوح درجة الحرارة حينها بين 40 و50 درجة مئوية، ما يجعل الحياة شبه مستحيلة.
الدكتور ألكسندر فارنسورث من جامعة بريستول يقول إن هذا السيناريو سيخلق ظروفاً معادية تجعل من الصعب على الثدييات الحصول على الغذاء والماء.
وسيواجه البشر صعوبة في تحمل الحرارة بسبب عدم قدرتهم على تنظيم درجة حرارة أجسامهم عبر التعرق.
الفريق الدولي من العلماء الذي أجرى التجربة اعتمد على نماذج مناخية لتوقع مستويات الحرارة والرياح والأمطار والرطوبة في تلك القارة العملاقة.
واستخدم العلماء نماذج حركية للصفائح التكتونية وكيمياء المحيطات والبيولوجيا لتقدير مستويات ثاني أكسيد الكربون في المستقبل.
تتوقع الدراسة أنه مع تشكل القارة العملاقة، التي أطلقوا عليها اسم “بانجيا ألتيما”، ستكون فقط 8% إلى 16% من الأرض قابلة للسكن من قبل الثدييات.
ويشير العلماء إلى أن على الرغم من أن الأرض ستظل ضمن “المنطقة القابلة للسكن” من حيث قربها من الشمس، إلا أن زيادة مستويات ثاني أكسيد الكربون ستجعل معظم مناطق العالم غير قابلة للعيش.
العربية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى