اقتصاد

الجفاف يهدد بارتفاع أسعار القمح عالميًا

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

أعلن مركز الأرصاد الجوية الروسي، أن خطر الجفاف سيظل مرتفعاً في مايو في الجزء الشرقي من المنطقة الاتحادية الجنوبية، وهي إحدى أهم المناطق الزراعية في روسيا لإنتاج القمح وتصديره.
وتأتي هذه التحذيرات في وقت بدأت فيه ظروف الطقس الجاف في التأثير على توقعات المحصول.
وأشار المركز إلى أنه بسبب انخفاض متوقع في هطول الأمطار، من المحتمل أن يستمر خطر الجفاف، مما يثير مخاوف بشأن إنتاج الحبوب في جنوب روسيا.
ونتيجة لذلك، بدأ المحللون بالفعل في تخفيض تقديراتهم لمحصول القمح لعام 2024.
ورغم هذه التوقعات المقلقة، أوضح رومان فيلفاند، المدير العلمي لمركز الأرصاد الجوية، أن الظروف الجوية للمحاصيل “مقبولة بشكل عام”، خاصة في مناطق جنوب وشمال القوقاز.
من جانبها، أفادت شركة سوفيكون للاستشارات الزراعية أن المزارعين زرعوا حتى الآن 3.3 مليون هكتار من الحبوب بحلول 19 أبريل، وهو انخفاض مقارنةً بـ3.8 مليون هكتار خلال الفترة ذاتها من العام الماضي.
أما وزارة الزراعة الروسية، فأعلنت الأسبوع الماضي أن محصول الحبوب قد ينخفض هذا العام إلى 132 مليون طن متري، مقارنةً بـ144.9 مليون طن متري في 2023، وهو انخفاض كبير يعكس تأثير الظروف الجوية الصعبة.
إضافةً إلى ذلك، ارتفعت أسعار القمح الروسي في الأسواق العالمية نتيجة هذه الأنباء.
حيث وصل سعر القمح الروسي، الذي يحتوي على 12.5% من البروتين والمقرر توريده في أواخر مايو وأوائل يونيو، إلى 212 دولارًا للطن المتري، مقارنةً بـ208 دولارات في الأسبوع السابق.
بينما قدرت شركة سوفيكون سعر القمح بنفس المواصفات بين 213 و216 دولارًا للطن، بعد أن كان يتراوح بين 210 و212 دولارًا.
في ضوء هذه التطورات، حذرت شركة سوفيكون من أن أي هطول أمطار في جنوب روسيا قد يؤدي إلى تصحيح سريع لأسعار القمح في أسواق باريس وشيكاغو، مما قد يتسبب في تقلبات شديدة.
وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى