صحة و جمال

5 فوائد مذهلة للزنك : ما هي الكمية الموصى بها؟

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

الزنك هو معدن أساسي يمكن العثور عليه في العديد من الأطعمة مثل اللحوم والمكسرات والأطعمة المدعّمة، وهو يلعب دورًا مهمًا في دعم جهاز المناعة، إلى جانب فوائد أخرى.
يعتقد البعض أن أقراص الزنك يمكن أن توقف نزلات البرد في بدايتها، ولكن الأبحاث لا تدعم هذا الزعم بشكل قوي.
وبالرغم من أن الزنك يساعد في تعزيز المناعة، إلا أن الدراسات لم تجد أدلة قاطعة على أنه يمكن أن يمنع نزلة البرد تمامًا.
وفقًا لاختصاصية التغذية جوليا زومبانو، فإن الزنك له فوائد مهمة جدًا، حيث يدعم نمو الجنين الصحي خلال الحمل، ويلعب دورًا حيويًا في مكافحة الجراثيم وتضميد الجروح.
وأشارت زومبانو في تصريح لها لموقع “كليفلاند كلينك” أن الزنك، كونه مضادًا للأكسدة، يساعد في حماية الخلايا من التلف الذي يمكن أن يؤدي إلى أمراض مثل أمراض القلب والسرطان.
فيما يلي بعض الفوائد الرئيسية للزنك :
١- تخفيف نزلات البرد : الزنك يساعد في إنتاج خلايا المناعة التي تحارب الجراثيم، مما قد يساعد على الشفاء من نزلات البرد بسرعة أكبر.
دراسة أجريت عام 2021 وجدت أن استخدام أقراص الزنك أو بخاخات الأنف يمكن أن يسرع من التحسن قبل يومين من المجموعة التي لم تستخدم الزنك، ولكن دون تقليل شدة الأعراض.
٢- حماية البصر : الزنك يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بالضمور البقعي المرتبط بالعمر بنسبة 25%.
كما أنه قد يحمي شبكية العين من الجذور الحرة التي تسبب تلف الخلايا.
٣- تخفيض نسبة السكر والكوليسترول : الدراسات تشير إلى أن الزنك يمكن أن يخفض مستويات السكر في الدم ويزيد من نسبة الكوليسترول الجيد لدى مرضى السكري من النوع الثاني.
قد يكون هذا مفيدًا في تقليل خطر الإصابة بالسكتات الدماغية وأمراض القلب.
٤- تعزيز التئام الجروح : أكسيد الزنك الذي يستخدم موضعيًا يساعد في علاج طفح الحفاض ويعمل كحاجز للرطوبة، مما يحمي الجلد من التهيج.
٥- تحسين جودة الحيوانات المنوية : وجدت بعض الدراسات أن الزنك يمكن أن يحسن من نوعية الحيوانات المنوية لدى الرجال الذين يعانون من العقم.
بالنسبة للأطعمة التي تحتوي على الزنك، يمكن العثور عليه في اللحوم والدواجن والبيض والحليب المدعم والحبوب الكاملة، إضافة إلى المأكولات البحرية والمكسرات والبذور والبقوليات.
كمية الزنك الموصى بها تختلف باختلاف العمر والجنس، حيث تتراوح من 2 ملغ لحديثي الولادة إلى 11 ملغ للرجال البالغين، وتزيد قليلاً للنساء الحوامل والمرضعات.
تذكّر أنه من الأفضل الحصول على الزنك من مصادره الطبيعية بدلاً من المكملات الغذائية، إلا إذا كانت هناك حاجة طبية محددة تستوجب ذلك.
النهار

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى