اقتصاد

الحكومة السورية تحدد سعر شراء القمح من الفلاحين

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

أعلنت الحكومة السورية، برئاسة حسين عرنوس وبحضور رئيس الاتحاد العام للفلاحين، عن تحديد سعر شراء كيلوغرام القمح من الفلاحين للموسم الزراعي الحالي بـ 5500 ليرة سورية، وذلك بناءً على حساب التكاليف الفعلية لإنتاج الكيلوغرام الواحد.
وأكد عرنوس على جميع الوزارات والجهات المعنية أهمية استكمال الاستعدادات اللازمة لاستلام محصول القمح من الفلاحين بسهولة ويسر، وتقديم جميع التسهيلات المطلوبة، بدءاً من الحصاد مروراً بالتعبئة والنقل وصولاً إلى التخزين، وأيضًا تسديد مستحقات الفلاحين دون تأخير.
وجاء هذا الإعلان بعد وعود سابقة من وزير الزراعة، محمد حسان قطنا، في 21 أبريل الحالي، بأن الحكومة ستحدد سعرًا جيدًا لمحصول القمح بهدف تشجيع الفلاحين على تسويق أكبر كمية ممكنة، ليكون السعر مشجعًا لهم.
وقال الوزير قطنا إن المساحات المزروعة بالقمح هذا العام بلغت 580 ألف هكتار، نصفها مزروع بنظام الري والنصف الآخر بعلي، مشيراً إلى أن كمية القمح المتوفرة جيدة نتيجة هطول الأمطار، دون أن يقدم تقديراً دقيقاً لكميات الإنتاج المتوقعة.
وكانت الحكومة قد أعلنت في البداية عن سعر 2300 ليرة سورية (حوالي 0.3 دولار أمريكي)، ثم قامت برفع السعر إلى 2500 ليرة سورية للكيلوغرام، مع إضافة 300 ليرة كمكافآت تشجيعية، ليصل السعر النهائي إلى 2800 ليرة سورية للكيلوغرام الواحد.
ولكن نظرًا لانخفاض كميات القمح المستلمة من المناطق الشرقية في سورية، أعلن رئيس مجلس الوزراء، حسين عرنوس، عن مكافأة إضافية قدرها 200 ليرة سورية لكل كيلوغرام من القمح يتم تسليمه في عام 2023 إلى مراكز مؤسسة “الحبوب” في محافظة دير الزور.
كيو ستريت

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى