اخبار سريعة

الخنافس “تغزو” القلمون وجديدة عرطوز بريف دمشق.. والزراعة تكشف عن الأسباب والنصائح

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

سُجِّلت فيديوهات وصور على منصات التواصل الاجتماعي تُظهر انتشار خنافس في مناطق بالقلمون وجديدة عرطوز بريف دمشق يوم الخميس، وهذا أثار مخاوف المواطنين من انتشارها بشكل لا يُمكن السيطرة عليه.

قال “إياد محمد”، مدير وقاية النبات في وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي لتلفزيون الخبر إن الخنفساء Amara .sp تعتبر جزءاً من فصيلة الكاربيدي، وهي حشرة مفترسة مهمة لمكافحة الآفات الحشرية.

وأوضح “محمد” أن الخنفساء تتغذى على عدة أنواع من الحشرات الصغيرة وبذور الأعشاب، وهذا يسبب ضرراً للمحاصيل والأشجار والغابات وفقاً لتلفزيون الخبر.

أشار “محمد” إلى أهمية استخدام الحشرات النافعة في برامج مكافحة الآفات الزراعية، وضرورة الحفاظ على تنوعها البيولوجي في النظم البيئية.

وحذّر “محمد” من تأثير التغيّرات المناخية والبيئية على الحشرات النافعة، مثل الحرائق الكبيرة التي حدثت في الموسم الماضي، والتي تؤثر على مواطنها الأصلي.

أوصى “محمد” بعدم القضاء على هذه الحشرات في المناطق الزراعية، لأنها تلعب دوراً في مكافحة الآفات، ونصح باتخاذ إجراءات وقائية مثل إطفاء الأنوار في الليالي وإحكام إغلاق الأبواب والنوافذ.

وفي سياق متصل، أعلنت مديرية مكتب الفستق الحلبي عن مكافأة مالية لمن يلتقط كل حشرة “كابنودس”، لمكافحة الآفة التي تصيب أشجار الفستق الحلبي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى