الاخبار

بولتون يوجه نصيحة لإسرائيل بالرد “بشكل حاسم” على إيران

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

دعا جون بولتون، مستشار الأمن القومي الأمريكي السابق، إسرائيل إلى الرد “بشكل حاسم” على الهجوم الإيراني، مشيراً إلى أن الضربات التي نفذتها طهران كشفت عن ضعف في التعامل الأمريكي والإسرائيلي مع التهديدات.
وأوضح بولتون في برنامج “ذي هيل صنداي” على قناة نيوزنيشن أنه من الضروري أن تكون الضربة حاسمة، وليست متناسبة، لاستعادة الردع.
بولتون ليس الوحيد الذي دعا إلى الرد، حيث طالب العديد من القادة الأمريكيين السابقين والحاليين برد من إسرائيل أو الولايات المتحدة أو الاثنين معاً بعد الهجوم الإيراني.
ورغم أن إسرائيل تمكنت من اعتراض معظم الصواريخ بمساعدة حلفائها، بما في ذلك القوات الأمريكية، إلا أن الهجوم كان متوقعًا بشكل كبير كرد فعل على غارة إسرائيلية سابقة استشهد فيها اثنان من كبار ضباط الحرس الثوري في القنصلية الإيرانية في دمشق.
بولتون انتقد رد إدارة بايدن على الهجوم، مشيرًا إلى أنها رفضت الانتقام لإسرائيل وأنها لم تعتبر الأمر ضروريًا بسبب عدم وقوع ضحايا إسرائيليين. وأشار إلى ضعف مماثل في تعامل الإدارة مع هجمات الميليشيات في العراق وسورية.
وبالنسبة للرد على الهجمات، أشار بولتون إلى تصاعد الهجمات التي شنها وكلاء مدعومون من طهران ضد القوات الأمريكية في العراق وسورية العام الماضي، وتوقفت بعد هجوم أمريكي في فبراير.
أعرب الرئيس الأمريكي جو بايدن عن استنكاره للهجمات وأكد على عدم دعمه لرد إسرائيلي مضاد على إيران، معربًا عن قلقه من أن الرد الإسرائيلي قد يؤدي إلى تصعيد المواجهة.
سكاي نيوز عربية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى