اخبار ساخنة

حكم غير مسبوق.. الإعـ. ـدام لمليارديرة نهبت 12 مليار دولار!

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

في قضية نادرة في فيتنام وتشابهها، صدر حكم بالإعدام على رجل الأعمال العقاري “ترونج ماي لان” بتهمة الاحتيال بقيمة 12 مليار دولار.

تعود بداية قصة المليارديرة البالغة من العمر ٧٦ عامًا عندما تم اعتقالها في عام ٢٠٢٢، ووجهت إليها تهم تشمل الرشوة لمسؤولين حكوميين وانتهاك القوانين المصرفية.

التهمة الرئيسية الموجهة ضدها هي سرقة الأموال من بنك “سايجون” التجاري بين فبراير ٢٠١٨ وأكتوبر ٢٠٢٢، وفقًا لتقرير لـ “بلومبرغ”.

ووفقًا لقانون الإجراءات الجنائية فيتنامي، فإن “لان” لديها الحق في استئناف حكم المحكمة في مدينة “هوشي منه” خلال ١٥ يومًا.

وبالإضافة إلى حكم الإعدام بتهمة الاحتيال، فقد حكمت المحكمة أيضًا على “لان” بالسجن لمدة ٢٠ عامًا بتهمتين أخريين، وهما انتهاك القوانين المصرفية وتقديم الرشاوى.

عندما تمت قراءة الحكم في نهاية المحاكمة التي استمرت خمسة أسابيع، وقفت المليارديرة الفيتنامية أمام القضاة برأس منحنٍ.

وطلب من “لان” أيضًا دفع حوالي ٦٧٤ تريليون دونج (٢٧ مليار دولار) كتعويض، وهو أكثر من ضعف المبلغ الذي أدينت به بتهمة الاحتيال على بنك “سايجون” التجاري.

وجرى محاكمة ٨٦ متهمًا في هذه القضية بما في ذلك زوج “لان”، رجل الأعمال من هونغ كونغ “إريك تشو”، وابنة أختها الرئيس التنفيذي لشركة VTP، ترونج هيو فان.

وحُكم على “دو ثي نهان”، الرئيس السابق لوحدة التفتيش والإشراف في بنك الدولة، بالسجن مدى الحياة بعد إدانته بتلقي رشوة بقيمة ٥.٢ مليون دولار.

وتلقى ثلاثة مديرين تنفيذيين سابقين في بنك “سايجون” التجاري أيضًا أحكامًا بالسجن مدى الحياة.

زوج “لان” حُكم عليه بالسجن تسع سنوات بتهمة انتهاك القوانين المصرفية، وابنة أختها حُكم عليها بالسجن ١٧ عامًا بتهمة الاختلاس وفقاً لموقع العربية.

تمتلك شركة “لان” أيضًا باسم VTP، بعضًا من أرقى العقارات في المركز التجاري في مدينة “هوشي منه”. وعرضت المليارديرة خلال المحاكمة تعويضًا عن الخسائر التي لحقت ببنك “سايجون” التجاري.

يُذكر أن عقوبة الإعدام ليست غير عادية في فيتنام، حيث يتم فرضها على جرائم معينة، ومع ذلك، فإنها نادرا ما تطبق على الجرائم الاقتصادية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى