صحة و جمال

تجنب هذه الأطعمة للحفاظ على مستويات الكوليسترول

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

يُعتبر الكولسترول الضار رابطاً مباشراً بأمراض القلب والأوعية الدموية، ويمكن لتغذيتك أن تقلل من هذه المخاطر.
تحذر خبيرة قلب أمريكية من أربعة أطعمة قد تؤدي إلى زيادة مستويات الكولسترول في الدم.
الكولسترول يلعب دوراً أساسياً في وظائف الجسم، لكن الحفاظ على توازن الكولسترول الجيد مهم لصحة جيدة، بالإضافة إلى تقليل مستويات الكولسترول الضار.
ويجب أن يظل مستوى الكولسترول الضار في الدم أقل من 1.6 غرام لكل لتر، في حين يجب أن يكون مستوى الكولسترول الجيد أعلى من 0.35 غرام لكل لتر.
كما ينبغي أن يكون الكولسترول العام أقل من 2 غرام لكل لتر.
يرتبط فرط الكولسترول في الدم بتراكم الكولسترول الضار بشكل كبير، ويمكن أن يؤدي ذلك إلى تصلب الشرايين وانسدادها، وهو عامل مسؤول جزئياً عن الأمراض القلبية.
تعتبر الأطعمة المصنعة والغنية بالدهون والأطعمة المقلية من بين المسببات الرئيسية لزيادة مستويات الكولسترول الضار في الدم.
وتُصنف اللحوم المصنعة مثل الهوت دوغ ولحم الخنزير والنقانق على أنها مسرطنة، وتحتوي على الصوديوم والدهون المشبعة.
تحتوي الأطعمة المقلية على كميات كبيرة من الدهون المشبعة أو المتحولة والكولسترول، ويتم امتصاصها أثناء الطهي، مما يزيد من السعرات الحرارية.
المعجنات غنية بالسعرات الحرارية وتحتوي على كميات كبيرة من الدهون المشبعة كالزبدة، والسكر، وجميعها مسؤولة عن زيادة الكولسترول الضار في الدم.
الحلويات تحتوي على سعرات حرارية عالية وتكون غنية بالسكر والدهون في الوقت ذاته، ولذلك ينبغي تقليل استهلاكها أو تحضيرها في المنزل للسيطرة على المكونات.
لتقليل مستويات الكولسترول الضار، يُنصح بتركيز التغذية على الفواكه والخضروات، والأطعمة الغنية بالأوميغا 3 كالأسماك الدهنية والأفوكادو والزيوت النباتية.
تُظهر الدراسات أن الأفوكادو قادر على خفض مستويات الكولسترول الضار بنسبة تصل إلى 10 في المئة.
بالإضافة إلى ذلك، يُعتبر زيت الزيتون مفيداً لتقليل مستويات الكولسترول الضار بفضل غناه بحمض الأوليك.
النهار

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى