الاخبار

“الشهابي” يحذر من كارثة تطال قطاع الصناعة

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

نشر رئيس غرفة صناعة حلب، السيد فارس الشهابي، منشوراً عبر صفحته في فيسبوك حذّر فيه من تداعيات كارثية ألمت بالقطاع الصناعي، وطالب بضرورة خفض أسعار الكهرباء المقدمة للقطاع الصناعي بهدف دعم العملية الإنتاجية وتعزيز عمليات التصدير.

مقدماً مقارنة بين الأسعار المحددة للكهرباء في دول الجوار، حيث أشار إلى أن سعر الكهرباء المعتمد من الحكومة يُعتبر الأعلى في العالم، مشيرًا إلى أن هذه الأسعار لا يمكن أبدًا أن تدعم التعافي الصناعي، وشدد على ضرورة إعادة النظر في هذه الأسعار المرتفعة، محذرًا من خروج الصناعة السورية من منافسات السوق الإقليمية في حال استمرار هذه الأسعار.

وأشار البيان إلى ارتفاع سعر الكهرباء الصناعية بنسبة 50 ضعفًا منذ عام 2020، وناشد الحكومة السورية بضرورة المراجعة، مشيرًا إلى أن الصناعيين يواجهون صعوبات كبيرة في تصريف منتجاتهم في الأسواق الخارجية بسبب ارتفاع تكاليف الإنتاج.

كما ذكر البيان أن غرفة صناعة حلب قامت بالتواصل مع أصحاب المنشآت الصناعية وحصلت على بيانات وفواتير تتعلق بأسعار الكهرباء في عدد من دول الجوار، حيث وجدت أن سعر الكيلو واط الساعي يتراوح بين 2.5 سنت أمريكي في مصر وحتى 12 سنت في تركيا، و7 سنت في السعودية، و9.5 سنت في الأردن.

في المقابل، تبلغ التسعيرة الحكومية في سوريا ما يعادل 16.5 سنت أمريكي، مما يهدد بتداعيات كارثية على الصناعة الوطنية وقد يؤدي إلى إغلاق العديد من المنشآت الصناعية وتوقف الإنتاج، لذا دعا إلى ضرورة إعادة النظر في أسعار الكهرباء على وجه السرعة.

وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى