اقتصاد

قائمة بأكثر 10 دول ثراءً في العالم.. أمريكا ليست في المقدمة!

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

عندما يتعلق الأمر بترتيب الدول حسب حجم اقتصاداتها وثرواتها الإجمالية، فإن الولايات المتحدة عادة ما تكون في المقدمة، تليها دول مثل الصين، اليابان، وألمانيا.
ومع ذلك، عند تصنيف الدول وفقًا لمتوسط الثروة لكل فرد أو حتى وفقًا لوسيط الثروة لكل فرد، يظهر ترتيب مختلف.
يتم حساب المتوسط عن طريق قسمة إجمالي الثروة على عدد السكان، بينما يتم حساب الوسيط عن طريق ترتيب ثروة الأفراد واختيار القيمة الوسطية.
باستخدام هذين المقياسين، تأتي سويسرا في الصدارة بأعلى متوسط ثروة للفرد، حوالي 685 ألف دولار أمريكي لكل شخص بالغ، وفقًا لـ “Statista” و “العربية Business”.
عند النظر إلى متوسط ثروة الفرد – الثروة التي يمتلكها كل شخص بالتساوي مع الآخرين – يتصدر أيسلندا القائمة بنحو 413 ألف دولار للفرد.
يظهر هذا التصنيف توازنًا أكبر في توزيع الثروة بين الدول، ويعكس حقيقة أن الدول الصغيرة قد تكون لديها ثروة أقل بطبيعة الحال.
من ناحية أخرى، تزداد ثروة الفرد كلما تم توزيع الثروة بشكل أكثر عدالة.
وتشتهر دول مثل أيسلندا والدول الإسكندنافية الأخرى بتوزيع الثروة بشكل متساوٍ، وهو ما يؤكده تقرير كريدي سويس.
تأتي الدنمارك في المرتبة السابعة والنرويج في المرتبة العاشرة بالنسبة لمتوسط ثروة الفرد.

رغم أن الولايات المتحدة ثالث أغنى دولة من حيث متوسط ثروة الفرد، إلا أن المواطنين يأتون في المرتبة الخامسة عشرة بالنسبة لوسيط الثروة.
على الجانب الآخر، تحتل بلجيكا المرتبة الثالثة من حيث متوسط الثروة، ولكنها في المرتبة الثالثة عشرة من حيث وسيط الثروة، مما يشير إلى توزيع الثروة بشكل أكثر عدالة.
وعند مقارنة متوسط الثروة بوسيط الثروة، تأتي الولايات المتحدة في المرتبة السابعة بفارق يزيد عن خمسة أضعاف أو 512% عن الوسيط. وتتجاوز هذه النسبة في البرازيل فقط بـ 517%.
العربية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى