اقتصاد

المركزي يخرج “البن” من تمويل المنصة.. كيف سيؤثر القرار على أسعار مشروب السوريين الصباحي؟!

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

عدّل مصرف سورية المركزي قائمة المواد غير المدرجة ضمن أولويات التمويل، حيث تم شطب مادتي “البن غير المحمص- وصفائح ولفائف الحديد” منها.
وبين رئيس قطاع الصناعات الغذائية في غرفة صناعة دمشق وريفها طلال قلعجي، أن إخرج هذه المواد من المنصة، لن يحدث أثراً في الأسعار أو وفرة المادة.
بينما أوضح صناعي آخر، أنه من حيث الشكل، يسمح الخروج من قائمة التمويل عبر القرار 970 بانخفاض التكاليف لحدود 35 بالمئة، وهو ما حدث مع بعض المواد التي خرج تمويلها من القرار المذكور، مثل بعض الأقمشة التي انخفض سعرها بعد خروجها من قائمة التمويل للقرار 970 لحدود 30 بالمئة، وهناك بعض المواد انخفض سعرها بين 30-40 بالمئة، مثل بعض المواد الأولية الداخلة في بعض الصناعات الكيميائية (المنظفات بودرة الغسيل والشامبوات). لكنه، اعتبر أن المشكلة التي تواجه أصحاب الصناعات والتجار الذين يعتمدون على التمويل من خارج القرار 970، هي المساءلة بعد الاستيراد، عن مصدر التمويل والقطع الأجنبي، والثبوتيات التي تدعم تصريحاتهم، وهو ما يسبب حالة قلق لدى العديد من العاملين في قطاع الأعمال والاستيراد، ويدفع بهم للإحجام عن الاستيراد، وإيقاف نشاطهم الاقتصادي، وبحال اتسعت هذه الظاهرة سنكون أمام نقص في المواد في السوق المحلية وارتفاع للأسعار.
يذكر أن سعر كيلو البن في الأسواق، يتراوح بين 90 ألف إلى 140 ألف ليرة.
صحيفة الوطن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى