اخبار ساخنة

يرى كل البشر على هيئة “العفاريت”! رجل مصاب بحالة نادرة وعجيبة!

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

أفادت دراسة بحثية نُشرت في دورية “ذا لانسيت” الطبية المرموقة عن حالة نادرة تعرَّض لها الأمريكي فيكتور شاراه، وهي اضطراب يُعرف بـ”تشوه المرئيات الوجهي” (prosopometamorphopsia)، حيث يُصبح الأشخاص والوجوه حوله يظهرون بشكل مشوه في رؤيته.

في تاريخ منتصف نوفمبر/تشرين الثاني قبل ثلاث سنوات، فاجأت شاراه رؤية زميله بالسكن وجدت وجهه يتشوه ويتغير بشكل مروع، إذ انتفخت ملامحه وانحرفت، مما جعله يبدو وكأنه يحمل “وجه شيطان”.

ولكن الأمر لم يتوقف عند زميله، بل شمل “وجوه كل من يراهم”، مما جعله يُعاني من صعوبة كبيرة.

توضح الدراسة أن هذا الاضطراب يتسبب في تضعيف منطقة معينة في الدماغ تُدعى “باحة الوجه المغزلي”، والتي تلعب دورًا هامًا في التعرف على الوجوه، مما يؤدي إلى ما يعرف بـ”عمى الوجوه”، حيث يفقد الشخص القدرة على التعرف على الأشخاص المألوفين. أما اضطراب “تشوه المرئيات الوجهي” فيجعل الوجوه تبدو مشوهة للمصابين به.

وقد تكون أسباب هذا الاضطراب متعددة، مثل الإصابة في الرأس، أو السكتة الدماغية، أو تفاقم حالات الصداع النصفي أو الصرع.

بالإضافة إلى ذلك، أوضحت الدراسة أن حالات “تشوه المرئيات الوجهي” غالبًا ما تكون مؤقتة وتستمر لفترة قصيرة، لكن بعضها قد يستمر لسنوات قليلة.

فيما يتعلق بتجربة شاراه، فقد كانت فريدة من نوعها، حيث أن الوجوه تبدو طبيعية في الصور والفيديوهات، وتتشوه فقط في الرؤية المباشرة. وهذا سمح للباحثين بفهم المزيد عن الاضطراب والتعاون مع شاراه لرسم صور مشوهة للوجوه التي يُراها.

وفي ختام الدراسة، أكد شاراه أهمية نشر قصته للتوعية بالاضطراب ومساعدة الآخرين المصابين به، وتجنب أخطاء التشخيص الطبي، وأعرب عن أمله في تقديم المساعدة لمن يحتاجها ومنع تعرضهم للصدمة النفسية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى