صحة و جمال

هذه أهمية المرارة في عملية الهضم.. وعلامات اختلالها!

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

تلعب حوصلة المرارة، على الرغم من صغر حجمها الذي يبلغ حوالي 7 سم فقط، دوراً بارزاً في عملية هضم الطعام.
تشير الدكتورة يكاتيرينا كاشوخ، أخصائية أمراض الجهاز الهضمي، إلى عدة أعراض تظهر في حالة اضطراب عمل حوصلة المرارة.
من أبرز المشكلات التي قد تظهر في حوصلة المرارة، يمكن تمييز التهابها نتيجة تكون الحصى فيها، وأحياناً بدون وجود حصى.
ومن المشكلات الشائعة الأخرى خلل حركة الصفراء، وهو عبارة عن اختلال في الوظيفة الانقباضية لحوصلة المرارة والقنوات الصفراوية، مما يؤدي إلى ركود الصفراء وعدم شطر وامتصاص الدهون.
وتؤثر أمراض أخرى مثل تليف الكبد والعدوى في عمل حوصلة المرارة.
وفقاً للطبيبة، من الصعب اكتشاف وجود خلل في عمل حوصلة المرارة، ولكن الجسم يطلق إشارات معينة في هذه الحالة.
على سبيل المثال، يشتكي الشخص في معظم الحالات من ألم خفيف في المراق الأيمن، قد ينتشر إلى الظهر أو الكتف الأيمن، وشعور بالثقل والشبع في البطن، والإمساك أو الإسهال، وتغيرات في لون وتماسك البراز.
بالإضافة إلى ذلك، وفقًا للتقارير، يصعب في كثير من الأحيان على الأشخاص تحمل الأطعمة الدهنية، حيث يمكن أن تتفاقم آلام البطن بعد تناولها، وقد تترافق مع آلام حادة والتقيؤ، مما يمكن أن يؤدي إلى اضطراب في عملية تبادل صبغة البيليروبين الصفراوية، مما يسبب اليرقان وقد ينتج عن ذلك اكتساب للجلد وبياض العينين لونًا أصفر.
ومع ذلك، فإن هذا لا يحدث دائمًا، ومن المعروف أنه يؤثر على عملية الهضم وقد يزيد من خطر الإصابة بأمراض أخرى مثل التهاب البنكرياس وقرحة المعدة والأثني عشري.
وتشير التقارير إلى أن ركود الصفراء يمكن أن يحدث لأسباب متعددة، بما في ذلك التغيرات الهرمونية، والزيادة في الوزن، ونمط الحياة الخامل، وسوء التغذية.
وتسهم الأطعمة الدهنية والمقلية والحارة والمعلبة، وتناول الكحول بانتظام في زيادة فرص ركود الصفراء وتكوين الحصى في حوصلة المرارة والقنوات.
ووفقًا للتقارير، يلعب الاستعداد الوراثي دورًا مهمًا، حيث تعتمد كثافة المادة الصفراء وتكون الحصى في حوصلة المرارة على الجنس والوراثة.
على سبيل المثال، تعتبر النساء ذوات الوزن الزائد والشعر الأشقر واللواتي تزيد أعمارهن عن 50 عامًا أكثر عرضة لتكوين الحصى في حوصلة المرارة.
الجديد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى