صحة و جمال

حلوى قد تقلل من خطر السكري!

أظهرت دراسة أجراها باحثون من جامعة هارفارد أن تناول الشوكولاتة الداكنة، التي يستمتع بها الكثيرون، قد يساعد في الحد من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.
خلال 25 عاماً، تابع الباحثون عادات تناول الشوكولاتة الداكنة لأكثر من 300 ألف شخص، واكتشفوا أن من يتناولونها بانتظام يقل لديهم خطر الإصابة بالسكري بنسبة 20% مقارنة بمن يتناولونها بكميات أقل أو لا يتناولونها.
وأشارت الدراسة إلى أن الكمية المثالية لتحقيق هذه الفائدة هي 28.3 غرام من الشوكولاتة الداكنة حوالي خمس مرات أسبوعياً.
ويعزى هذا التأثير إلى وجود مركب “الفلافانول”، المعروف بتحسين صحة القلب وخفض احتمالية الإصابة بالسكري.
لكن الفوائد لا تشمل جميع أنواع الشوكولاتة، حيث ارتبطت الشوكولاتة بالحليب بزيادة الوزن لدى المشاركين. كما أوضح الباحثون أن هذه النتائج قد تختلف اعتماداً على نوع الشوكولاتة، والتي تحتوي على نسب متفاوتة من الكاكاو والسكر.
ورغم ما توصلت إليه الدراسة من نتائج إيجابية، إلا أن الباحثين يحذرون من الإفراط في تناول الشوكولاتة الداكنة. وقالت الدكتورة لوسي تشامبرز من منظمة “Diabetes UK” إنه رغم الفوائد المحتملة، لا ينصح بتناولها كوسيلة رئيسية للوقاية من مرض السكري، بل من الأفضل الاستمتاع بها باعتدال.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى