اخبار سريعة

لبنان.. أمطار “طوفانية” تعطل الطرق الرئيسية في البلاد

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

تسببت العاصفة التي ضربت الحوض الشرقي للبحر المتوسط، وخاصة في لبنان، في هطول أمطار “طوفانية” أدت إلى تعطيل مرافق سياحية وإغلاق طرق رئيسية في البلاد.

وأدت العاصفة القوية، التي ضربت لبنان خلال عطلة نهاية الأسبوع، إلى حدوث انهيارات بالأتربة وانزلاقات كبيرة، مما أدى إلى إغلاق الطريق الدولي الرئيسي بين بيروت ودمشق، المعروف بطريق ضهر البيدر، هذا الطريق الجبلي يربط بيروت والساحل اللبناني بسهل البقاع الداخلي، ويُعتبر الشريان الرئيسي الاقتصادي الذي يصل لبنان بالدول العربية، بالإضافة إلى وصلات الأوتوستراد العربي.

تم إغلاق الطريق أمام حركة المرور لفترة طويلة بسبب جرف السيول لكميات كبيرة من الأتربة والصخور، وخلقت مشهدًا مرعبًا في وسط الطريق الدولية، حثّ محافظ البقاع على عدم مرور الشاحنات حتى يتم إصلاح الطريق، ودعا نائب آخر إلى إغلاق الطريق تمامًا لتجنب وقوع كارثة وفقاً لسكاي نيوز عربية.

فيما تم تنفيذ إجراءات فورية لإعادة فتح الطريق، أكد وزير الأشغال العامة في حكومة تصريف الأعمال على استمرار العمل بدون توقف لضمان استمرار حركة المرور على الطريق الدولية، وذكر مسؤول في الوزارة أنه تمت عمليات تدعيم وتوحيد مجاري المياه للتقليل من فرص حدوث انزلاقات تربة جديدة على الطريق.

رئيس لجنة الأشغال العامة النيابية أشار إلى أن سبب الانهيارات والانزلاقات يعود بشكل أساسي إلى كميات الأمطار الكبيرة التي هطلت في وقت قصير، والتي تشكلت سيول جرفت معها الأتربة والصخور، وأكد على أن هذا الطريق الحيوي يحتاج إلى صيانة مكلفة، ودعا إلى حاجة الحفاظ عليه وتخصيص ميزانية لذلك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى