صحة و جمال

ما هو أسوأ وقت في اليوم؟

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

اكتشف فريق بحث من جامعة ميشيغان وجامعة دارتموث الوقت الأسوأ في اليوم، حيث ينخفض مزاج الأشخاص، وذلك بناءً على دراسة شملت أكثر من 2500 شخص.
وتبين أن الساعة الخامسة صباحا هي الوقت الأكثر تأثيراً سلبياً على المزاج، مقارنة بالساعة الخامسة مساءً، حيث كان المشاركون أكثر سعادة في تلك الفترة.
وأظهرت الدراسة أن الساعة الخامسة صباحًا كانت الأسوأ بغض النظر عن وقت استيقاظ المشاركين، ولكن كانت الحالة المزاجية تتدهور كلما طالت فترة استيقاظهم.
وبحسب الدكتور بن شابيرو من جامعة دارتموث هيلث، يتأثر المزاج بشكل طبيعي بأدنى نقطة في الصباح وأعلى مستوى في المساء، ولكن الحرمان من النوم يزيد من هذا التأثير.
وأشار إلى أن الشخص الذي يستيقظ في الساعة الخامسة صباحًا بعد ليلة قليلة من النوم سيكون مزاجه أقل مقارنة بمن يستيقظ في نفس الوقت بعد ليلة كاملة من النوم.
تم استخدام بيانات أجهزة Fitbit القابلة للارتداء في الدراسة، والتي شملت 2602 شخص على مدار عامين، مما سمح للباحثين بقياس عدة عوامل مثل معدل ضربات القلب وعدد الخطوات وبيانات النوم والحالة المزاجية اليومية.
ووفقًا للبروفيسور داني فورجر من جامعة ميشيغان، فإن المزاج يتبع إيقاعا مرتبطا بالساعة الداخلية للجسم، ويتأثر هذا الإيقاع بفترات الاستيقاظ الطويلة.
وأكدت الدراسة أهمية فهم دور الساعة البيولوجية في تأثير الحالة المزاجية، مشيرة إلى أن تقنيات الارتداء الذكي تقدم فرصة جديدة لاستكشاف هذه العوامل في الصحة العقلية.
وتبين الدراسة أن الحالة المزاجية تتدهور كلما زادت فترة استيقاظ المشاركين، ولم تقتصر النتائج على الساعة 5 صباحًا و5 مساءً فحسب، بل أظهرت أن الحالة المزاجية تتأثر بطول فترة الاستيقاظ بشكل عام.
الجديد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى