اخبار ساخنة

فلكي كويتي يثير الجدل حول موعد أول أيام شهر الصيام

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

أثار عادل السعدون، الفلكي الكويتي، جدلاً بين متابعيه بسبب توقعاته حول بداية شهر رمضان. نشر السعدون توقعاته على منصة “إكس”، حيث أشار إلى أنه من المتوقع رؤية الهلال مساء 11 مارس، وأن غرة رمضان ستكون في 12 مارس.

في تغريدته، قال: “رمضان المبارك 11 مارس فلكيا و12 مارس حسب الرؤية الشرعية… ويولد هلال شهر رمضان يوم الأحد 29 شعبان 1445 الموافق 10 مارس 2024 في الساعة 12 ظهراً، وبالتالي من المستحيل رؤيته في نفس المساء لا بالعين المجردة ولا بالمنظار”.

أكد الفلكي أن رؤية الهلال ستتم مساء 11 مارس وستكون غرة رمضان حسب الرؤية الشرعية في 12 مارس. وأوضح أن اقتران القمر مع الشمس سيحدث في 11 مارس.

في سياق متصل، دعت المحكمة العليا في السعودية إلى تحري رؤية هلال شهر رمضان المبارك مساء الأحد، وأشارت إلى قرارها بأن يوم 11 فبراير هو غرة شهر شعبان لهذا العام وفقاً لموقع العربية نت.

وأضافت المحكمة في بيانها أنها تتطلع إلى تحري رؤية هلال رمضان مساء الأحد 29 / 8 / 1445هـ، الموافق 10 مارس الحالي، وذلك وفقًا لتقويم أم القرى.

من ناحية أخرى، أوضح الخبير الفلكي د. خالد الزعاق في فيديو نشره على “إكس” أنه عندما يقترب القمر من الشمس يتجاوز 7 درجات، يختفي نوره ويدخل في مرحلة المحاق. وأشار إلى أن هلال رمضان سيولد يوم 10 مارس الساعة 12 ظهرًا، متوقعًا أن يكون الاثنين هو غرة الشهر الفضيل، وأن يتم الانتهاء من عدة 30 يومًا ويكون الأربعاء 10 أبريل هو أول أيام العيد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى