نجوم و مشاهير

المسلسلات الاجتماعية تغزو خارطة الدراما السورية في رمضان 2024

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

منذ أن بدأ الإعلان عن المسلسلات السورية في رمضان 2024. بدا واضحاً أن للمسلسلات الاجتماعية حصة كبيرة هذا العام بخلاف سابقه. في حين اكتسبت أعمال البيئة الشامية زخماً أقل، بينما تحاول الكوميديا العودة للساحة مجدداً.

وبعد أن تم الإعلان عن قوائم الأعمال المشاركة في السباق الدرامي الرمضاني 2024. تصدرت المسلسلات السورية في رمضان صفحات السوشال ميديا بين الكثير من المسلسلات العربية.

ومع اختلاف الحُقب الزمنية التي ستدور حولها بعضاً من المسلسلات السورية في رمضان 2024، إلا أن مضمونها اجتماعي بالغالب يصب في زاوية الحديث عن الشارع والعوائل السورية.

الأعمال الاجتماعية المشاركة في رمضان 2024
حيث سيكون الجمهور على موعد مع “تاج” للمخرج “سامر البرقاوي” والكاتب “عمر أبو سعدة”، الذي سيتحدث عن فترة أربعينات وخمسينات القرن الفائت. وكيف كانت أحوال الناس ذلك الوقت بأكثر من مجال. ومن المشاركين به “منى واصف”، “بسام كوسا”، “تيم حسن”، نورا رحال”، “فايا يونان”.
كما تم إقرار عرض مسلسل “مال القبان”، كواحد من الأعمال الاجتماعية المعاصرة، ويتناول الصراعات القائمة داخل “سوق الهال” في “دمشق”، وعكس الوضع الراهن الذي يعيشه الشارع السوري بالعموم.

وتولى “سيف الدين سبيعي” إخراجه، وهو من تأليف ثنائية “علي وجيه ويامن الحجلي”. وبطولة “بسام كوسا”، “سلاف فواخرجي”، “خالد القيش”، “حلا رجب”.
وسيرافق اسمي “وجيه والحجلي” عمل اجتماعي آخر وهو “ولاد بديعة”، بطولة “سلافة معمار”، “يامن الحجلي”، “محمود نصر”، “سامر اسماعيل”. الذي سيكشفون عن طبيعة العلاقة بينهم كأخوة وصراعاتهم لأجل الورثة. من إخراج “رشا شربتجي”.

عودة كسر عضم
وعبر الجزء الثاني من “كسر عضم” الذي سيتم عرضه باسم “السراديب”. ستواصل أسرة العمل الجديدة الحديث عن مواضيع الفساد. ومصير أبطاله بالجزء الأول، وهو من تأليف طلال أحمد ورند حديد”، إخراج “كنان اسكندراني”.

وسيشهد خروج بعضاً منهم ودخول شخصيات جديدة كـ”رشيد عساف”، وبقاء “كرم الشعراني” بدور “أبو مريم”، و”فايز قزق”، و”ولاء عزام”.
وغوصاً في العائلات السورية وأحوالها في خضم الأزمة السورية، يقدم صنّاع مسلسل “اغمض عينيك”، قصة طفل مصاب بالتوحد. ومعاناة والدته لتأمين حياة كريمة له، مع التطرق لحياة السوريين في ظل الظروف الاجتماعية الصعبة.

وهو من بطولة “منى واصف”، “فايز قزق”، “عبد المنعم عمايري”، “أمل عرفة”، “جابر جوخدار”. وتأليف “أحمد الملا ولؤي النوري”، إخراج “مؤمن الملا”.

وببطولة نسائية مطلقة سيُعرض مسلسل “الصديقات”، الذي يتحدث عن مصاعب حياة تلك الفئة من السيدات خلال حياتهن، والظروف التي دفعت بهن للسير به، وهو من تأليف “أحمد السيد وجودت بيك”، وإخراج “محمد زهير رجب”، والبطولة لـ”صباح الجزائري، سوزان نجم الدين، رنا شميس” وغيرهن.

وبعيداً عن الأعمال الطويلة الممتدة على أيام الشهر، سيتم عرض عشارية “وصايا الصبار” للمخرج “سمير حسين”، وتأليف “فادي حسين”. والحديث عن صراع عائلتين لكسب مصالحهما وتصفية الحسابات ما بينهما. من بطولة “أمل عرفة”، “صفاء سلطان”، “رنا عضم” وغيرهم.
تراجع زخم مسلسلات البيئة الشامية
ومقارنة بالعام الفائت الذي طغت فيه أعمال البيئة الشامية على الشاشات وتصدرت لقلة عدد باقي الأنواع. فإنها هذا العام شهدت تراجعاً في زخمها إذ لم تشغل حيزاً في أحاديث الناس بخلاف العادة.

وأول ما تم الترويج له هو “بيت أهلي” بطولة “أيمن زيدان” و”سلوم حداد”، ويدور خلال أربعينات القرن الماضي، ضمن حارات الشام القديمة، متحدثاً عن قصص الحب والجريمة، من إخراج “تامر اسحاق” وتأليف “فؤاد شربجي”.

وبدوره يستهدف مسلسل “عزك ياشام” الحديث عن الشام ولكن عبر لوحات منوعة، يُطرح من خلالها قصصاً مختلفة. ومن بطولة “سعد مينه، حسام تحسين بيك، سحر فوزي، صباح بركات، وفاء موصللي” وغيرهم. وتولى تأليفه ” نادين خليل ومحمد حميرة” والإخراج لـ”رشاد كوكش”.
ودارت كاميرات المخرج “عمار تميم” لتصوير مسلسل “الوشم” من تأليف “قاسم الويس”، الذي تجري أحداثه ضمن إطار اجتماعي، وطبيعة العلاقات بين الناس في “دمشق” المحكومة بالظروف الحاصلة حينها. ومن أبطاله “فاديا خطاب، دانا جبر، علي كريم، جمال قبش”.

ومع بدء العد التنازلي لبدء الموسم الرمضاني، يتحضر جمهور “العربجي” لمتابعة الجزء الثاني من العمل. ومتابعة تطورات الصراع القائم بين أبطاله، في نص تابع كتابته “عثمان جحا ومؤيد النابلسي”، وإخراج “سيف الدين سبيعي”، والمشاركين فيه هم ذاتهم كـ “سلوم حداد، نادين خوري، باسم ياخور، “ديمة قندلفت”.

المسلسلات الكوميدية.. صراع على الحضور
لطالما افتقد محبو الدراما السورية لأعمالها الكوميدية، حيث يشهد هذا العام عودة خجولة لها. تمثلت بمسلسل “ما اختلفنا” الذي سيطرح قضايا هامة كالفساد والبطالة بطريقة ساخرة، وهو من بطولة “باسم ياخور، نادين تحسين بيك، ناظلي الرواس، محمد حداقي، إخراج “وائل أبو شعر”، وتأليف عدة كتّاب. الذي يتشابه من حيث الأسلوب مع مرايا وبقعة ضوء.

وبعد أن تم الكشف عن قائمة المسلسلات السورية.. ماذا ستتابعون منها خلال الشهر الفضيل؟

سناك سوري

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى