الاخبار

صحيفة تكشف عن مخطط تركي لعملية برية “كبيرة”

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

أعلنت صحيفة “حرييت” التركية اليوم الخميس عن وجود مخطط للقيام بعملية عسكرية برية واسعة في العراق، وذلك بعد تصريحات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان التلميح إلى إمكانية تنفيذ عملية عسكرية في العراق.

قالت الصحيفة إن المخطط والتحضيرات للعملية العسكرية تمت منذ أشهر وتمت مناقشتها مع الحكومة العراقية وإدارة إقليم أربيل.

 

ووفقًا للصحفي عبد القادر سيلفي، المقرب من الدوائر الحكومية التركية، فإن العملية المحتملة تهدف إلى تنفيذ عملية برية واسعة النطاق في المنطقة التي تمت فيها عملية “المخلب – القفل” في العراق.

وكانت تركيا قد أطلقت هذه العملية الجوية في أبريل 2022 ضد معاقل “حزب العمال الكردستاني” في شمال العراق.

 

تشير المعلومات إلى أنه بعد تنفيذ العملية، ستُغلق الحدود بين تركيا والعراق على مدار 378 كيلومترًا، وستتم إقامة منطقة آمنة بطول 40 كيلومترًا وعمق 40 كيلومترًا على الحدود.

يهدف الهجوم أيضًا إلى تدمير كهوف وملاجئ منطقة غارا وجعلها تحت السيطرة لمنع استخدامها مرة أخرى.

 

فيما يتعلق بالأوضاع في سوريا، تتجه تركيا نحو تكثيف الجهود الدبلوماسية في هذا الملف، بينما قد زادت الهجمات الجوية التركية في شمال وشرق سوريا في الأسابيع الأخيرة، مستهدفة مناطق تابعة لـ “قوات سوريا الديمقراطية”.

ومن بين الأهداف كانت البنية التحتية النفطية ومرافق التكرير والمحطات الطاقوية ومستودعات الأسلحة والمعسكرات والمقرات الإدارية والمالية.

 

تأتي هذه التطورات في سياق زيارة وزير الخارجية التركي هاكان فيدان، الذي يعقد محادثات مع نظيره الأمريكي أنتوني بلينكن، في محاولة لتجاوز الخلافات القائمة بين البلدين، خاصة فيما يتعلق بالأزمة السورية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى