صحة و جمال

كيف تخفف آلام الظهر المزمنة دون دواء؟

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

بعدما أصبحت الآلام في منطقة الظهر أمرًا شائعًا بين الكبار، قامت صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية بمراجعة وسائل لتخفيف هذه الآلام دون اللجوء المفرط إلى الأدوية.
وفي هذا السياق، أوضح الدكتور بيتر وانغ، الأستاذ المشارك في جراحة العظام وإعادة التأهيل في جامعة ييل بولاية كونيتيكت، أن الآلام في الظهر أصبحت منتشرة في مجتمعنا، خاصةً بين كبار السن.
وأشار تقرير صادر عن المركز الوطني للإحصاءات الصحية عام 2021 إلى أن حوالي 39٪ من البالغين و45٪ من الأفراد الذين تجاوزوا سن 65 عامًا أبلغوا عن تجربتهم لآلام في الظهر خلال الثلاثة أشهر الأخيرة.
وكشفت مراجعة نُشرت في “جورنال أوف بين” عام 2022 أن حوالي 36٪ من الأفراد الذين تجاوزوا سن 60 عامًا يعانون من آلام في الظهر المزمنة، وأرجع وانغ هذه الظاهرة إلى التغيرات التنكسية التي تحدث مع تقدم العمر، مثل هشاشة العظام أو تآكل أقراص العمود الفقري.
وبالرغم من أن ممارسة التمارين الرياضية قد لا تكون جذابة أثناء تجربة الآلام في الظهر، إلا أن البقاء نشطًا يمكن أن يساعد في تقليل الألم والوقاية منه في المستقبل، حسبما أوضح حمزة خالد، أخصائي العمود الفقري في “كليفلاند كلينك”.
وأشارت أخصائية العلاج الطبيعي، كولين لو، إلى أن زيادة الحركة تعزز تدفق الدم إلى أنسجة العمود الفقري والمفاصل، مما يساعد على تحسين الحالة.
وأوصت ببداية ممارسة التمارين في حمام السباحة، حتى لو كان ذلك يشمل المشي فقط، لأنه يعزز الثقة لدى الأفراد بالقدرة على ممارسة النشاط دون الشعور بالألم.
ويقترح بعض الأطباء العلاج الحديث عبر الحوار لتغيير تفاعل الفرد تجاه الألم، مع تشجيعه على تحديد أهداف مرتبطة بالنشاط والحركة والعمل على تحقيقها.
وأشارت دراسة صغيرة نشرت في مجلة “Pain Reports” عام 2021 إلى أن علاجات التوتر يمكن أن تسهم في تخفيف الألم.
وأخذت صحيفة “واشنطن بوست” زمام المبادرة في تسليط الضوء على أهمية التعامل مع الضغوط اليومية وضمان حصول الفرد على قسط كافٍ من النوم، حسب تصريحات الجراح العمود الفقري السابق والمؤلف ديفيد هانسكوم في كتابه “العودة إلى السيطرة : خريطة طريق الجراح للخروج من الألم المزمن”.
تُستخدم أحيانًا العديد من العلاجات التكميلية لتخفيف آلام الظهر المزمنة، مثل التدليك وتقويم العمود الفقري والوخز بالإبر، بالإضافة إلى العلاج بالحرارة، حيث يُوصى بوضع كمادة دافئة على المنطقة المؤلمة لفترة معينة يومياً.
الحرة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى