اخبار سريعة

غير اعترافه.. هل تذكرون مسرّب وثائق البنتاغون الذي شغل العالم؟

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

بعدما أثار الجندي جاك تيشيرا صدمة في الولايات المتحدة بتسريبه وثائق سرية تابعة للبنتاغون في أبريل الماضي، وبعد توقيفه في ماساتشوستس، يتجه تيشيرا نحو تغيير اعترافه خلال جلسة استماع مقررة في 4 مارس، هذا التغيير من المتوقع أن يشمل اعترافه بذنبه، مما قد يؤدي إلى حكم بالسجن لعقود.

تقدم المدعون العامون بطلب تغيير الاعتراف في الجلسة المقبلة، حيث يُفترض أن يُلغي تيشيرا دفاعه عن براءته، وكانت التهم الموجهة إليه تتعلق بتسريب وثائق سرية للغاية تتعلق بالدفاع الوطني الأميركي، ونشرها على الإنترنت، ما قد يعرّضه لعقوبات بالسجن تصل إلى 10 سنوات لكل تهمة.

تشمل التهم أيضًا نشر الوثائق على منصة “ديسكورد”، وقد تم تسريب تلك الوثائق أيضًا على مواقع أخرى مثل تويتر وفورتشان وتليغرام.

 

وكانت هذه الوثائق قد أظهرت قلق الولايات المتحدة إزاء القدرات العسكرية لأوكرانيا أمام القوات الروسية، كما أفشت عن أن واشنطن كانت تجسس على حلفائها إسرائيل وكوريا الجنوبية، مما يبرز خطورة تسريب مثل هذه المعلومات الحساسة.

يُشير هذا الحادث إلى أكبر خرق أمني من نوعه منذ قضية إدوارد سنودن عام 2013، ويثير تساؤلات حول قدرة موظفين صغار مثل تيشيرا على الوصول إلى معلومات سرية رفيعة المستوى، خاصةً وأنه كان يحمل تصريح أمنيًا منذ 2021، وقد أمرت المحكمة ببقاء تيشيرا في الاحتجاز بناءً على اعتبار أنه يشكل تهديدًا مستمرًا على الأمن القومي الأميركي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى