اقتصاد

هذه الدولة لديها أفضل نظام تقاعد في أوروبا؟

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

أصدر معهد “ميرسر سي إف إيه” تصنيفه السنوي لمؤشر المعاشات التقاعدية العالمي لعام 2023، حيث كشفت التحليلات أن الدول الأوروبية تتمتع بأنظمة تقاعد متقدمة، وأظهرت الدراسة أن هولندا تحتل المرتبة الأولى في هذا التصنيف، بعد تقييم الأنظمة التقاعدية في 47 دولة، التي تشكل 64% من سكان العالم.
وشملت الدراسة تقييمًا شاملاً لأنظمة التقاعد في القطاعين العام والخاص، مع التركيز على كفاية المعاشات وإدارتها واستدامتها على المدى الطويل.
حيث جاءت أيسلندا في المركز الثاني، والدنمارك في المركز الثالث.
أظهرت الدول الأوروبية مستوى جيدًا في التقييم، ورغم ذلك، يُشير التقرير إلى ضرورة تحسين بعض الجوانب في فنلندا والنرويج والسويد والمملكة المتحدة وسويسرا وأيرلندا وبلجيكا والبرتغال وألمانيا.
في المقابل، يُشير التقرير إلى وجود تحديات كبيرة في أنظمة التقاعد في فرنسا وإسبانيا وإيطاليا وبولندا والنمسا وكرواتيا، بالإضافة إلى الولايات المتحدة، ويتعين معالجة هذه المسائل.
وتحتل الهند والفلبين والأرجنتين المراكز الأخيرة في التصنيف، بالإضافة إلى تركيا وتايلاند، حيث تُظهر هذه البلدان نقائص وعجز في كفاءة واستدامة أنظمة التقاعد المحلية.
يسلط التقرير الضوء على ضغوط متزايدة على أنظمة التقاعد حول العالم نتيجة لارتفاع معدلات الشيخوخة والتضخم المستمر وارتفاع أسعار الفائدة وحالة عدم اليقين الجيوسياسي، مما يؤثر على عوائد الاستثمار بشكل حتمي.
وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى