اقتصاد

“قطر للطاقة” تخطط لتوسيع أكبر حقل للغاز الطبيعي في العالم

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

أعلنت دولة قطر عن خطط توسعية جديدة لحقل الشمال، الذي يُعد أكبر حقل للغاز الطبيعي في العالم، مع الهدف من رفع إنتاجها السنوي إلى 142 مليون طن بحلول عام 2030.
قال الرئيس التنفيذي لشركة “قطر للطاقة”، سعد الكعبي، إن هذا التوسع الجديد، المعروف بـ “مشروع حقل الشمال الغربي”، سيسهم بإضافة 16 مليون طن إضافي من الغاز الطبيعي المسال إلى خطط التوسع الحالية، مما يؤدي إلى زيادة حجم الإنتاج الحالي بنسبة تقدر بحوالي 85%.
وأوضح الكعبي أن حقل الشمال يتمتع بكمية هائلة من الغاز الإضافي، يُقدر بنحو 240 تريليون قدم مكعب، مما يرفع احتياطي قطر من الغاز إلى 2000 تريليون قدم مكعب من 1760 تريليون قدم مكعب.
وأشار إلى أن هذه البيانات تمكن قطر من البدء في تطوير مشروع جديد لإنتاج الغاز الطبيعي المسال في القطاع الغربي لحقل الشمال بطاقة إنتاجية تصل إلى حوالي 16 مليون طن سنويًا.
ومن المتوقع أن يرفع هذا التوسع الإجمالي لإنتاج قطر من الغاز الطبيعي المسال إلى حوالي 142 مليون طن سنويًا بحلول نهاية العقد الحالي.
وأكد الكعبي أن “قطر للطاقة” ستبدأ فوراً في تنفيذ الأعمال الهندسية الأساسية لضمان انتهاء التوسع في الوقت المحدد.
يُذكر أن قطر تعتبر واحدة من أكبر منتجي الغاز الطبيعي المسال في العالم، جنبًا إلى جنب مع الولايات المتحدة وروسيا وأستراليا.
وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى