الاخبار

ترحيل مئات اللاجئين السوريين من تركيا إلى الشمال السوري

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

السلطات التركية قامت مؤخراً بترحيل مئات اللاجئين السوريين المتواجدين في أراضيها إلى المناطق الشمالية في سوريا، والتي يُشار إليها بـ “المنطقة الآمنة”، وأفادت مصادر معارضة يوم الأحد الماضي بأن أكثر من 300 لاجئ سوري تموا خلال الـ 48 ساعة الأخيرة إلى الترحيل عبر الحدود مع سوريا، التي تخضع للسيطرة التركية وفصائلها.

تم اعتقال هؤلاء اللاجئين قبل عدة أيام عن أماكن عملهم في ولايات تركية مختلفة، دون النظر في الوثائق الرسمية التي تمكنهم من العمل والتنقل في تركيا، تم نقلهم إلى مراكز احتجاز عند الحدود، حيث تم تسليمهم مباشرة إلى سوريا عبر معابر باب الهوى وباب السلامة.

وخلال فترة اعتقالهم، تعرض السوريون لأنواع مختلفة من التعذيب، وفي بعض الحالات وصلت هذه التعذيب إلى حد القتل، تم إجبارهم أيضا على أعمال النظافة وعزل الصرف الصحي، حفر الخنادق، وجمع الصخور، وفقًا لتقارير المرصد المعارض.

وأكد وزير الداخلية التركي في 16 فبراير الجاري أن عدد السوريين الذين تم ترحيلهم إلى الشمال السوري قد تجاوز الـ 625 ألفاً.

يشير المشروع الذي يهدف إلى توطين اللاجئين السوريين في شمال سوريا إلى خطة تم الكشف عنها في سبتمبر 2016، عندما قدم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان خطابًا في الأمم المتحدة، في هذا الخطاب، أشار إلى “المنطقة الآمنة” التي تمتد على طول الحدود السورية- التركية بعمق 30 كيلومتراً، معلنا عن خطة لتوطين ما يصل إلى مليوني لاجئ سوري في تلك المنطقة بدعم دولي وفقاً لموقع أثر برس المحلي.

تصاعدت الضغوط على اللاجئين السوريين في تركيا بعد إعلان هذه الخطة، وكان لافتا في فبراير 2022 أن استطلاعًا للرأي أجرته مؤسسة الديمقراطية الاجتماعية في إسطنبول أظهر أن 66،1٪ من السكان الأتراك يؤيدون عودة السوريين إلى بلادهم.

في ديسمبر 2023، أكد أردوغان نيته السيطرة على المزيد من الأراضي السورية ضمن الخطة، مع التركيز على مناطق تل رفعت وغيرها من المناطق في الشمال السوري.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى