اقتصاد

دراسة لإعداد نشرة أسعار موحدة للبن.. قريباً!

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

ربما يمكن وصف العلاقة بيننا وبين القهوة بأنها تحولت إلى حب عابر، إذ أصبحت لذة تناول القهوة في الصباح أمرًا بعيد المنال بسبب ارتفاع الأسعار. وبجانب السلع الغذائية الأخرى، انضمت القهوة إلى قائمة الأشياء التي أصبح من الصعب تخصيص مبلغ شهري لها بالنسبة للكثيرين، حيث قلل البعض من كميات استهلاكهم لتجنب فقدان متعتهم المفضلة.
وقد يكون الخبر الجيد لعشاق القهوة هو أن ارتفاع الأسعار ليس مقتصرًا على سورية فقط، بل يمتد ليشمل عدة دول حول العالم نتيجة ارتفاع أسعار البن في دول الإنتاج، خاصة في البرازيل، حيث ارتفعت أسعار البن عالميًا بنسبة 200% في السنوات الأربع الأخيرة.
رئيس الجمعية الحرفية للمحامص والموالح، عمر حمود، أكد أن الأسعار ارتفعت بنسبة تقريبية 20% خلال أقل من شهرين، ويجري العمل حاليًا على إعداد نشرة أسعار موحدة للبن وفقًا للتكاليف.
وأوضح حمود أن الأسعار تختلف حاليًا حسب المنطقة ويصعب ضبطها، خاصة مع وجود عدد كبير من الباعة غير المنضوين تحت نطاق الجمعية.
وأشار إلى أن ارتفاع أسعار المحروقات وأجور العمل وتكاليف التغليف والتعبئة ساهمت في زيادة أسعار القهوة.
وبحسب حمود، تتراوح أسعار كيلو القهوة بين 80-140 ألف ليرة حسب كمية البهارات المضافة، فيما يبلغ سعر كيلو البن الروبيستا الهندي الأخضر 70 ألف ليرة.
وأكد أن الغلاء أثر على كميات الشراء، مع تراجع الاستهلاك إلى أكثر من النصف.
وفيما يتعلق بطرق الغش في القهوة، لم ينف حمود ذلك، مشددًا على أنه يقتصر على عدد قليل من الباعة، وهناك طرق متعددة للغش، مثل إضافة نوى التمر والبامية المحمصة وغيرها.
وأشار إلى أن معظم أنواع البن في الأسواق هي من أصل هندي، مع وجود كميات محدودة من البن البرازيلي.
غلوبال

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى