اقتصاد

أسعار الذهب.. ارتفاع غير مسبوق.. المبيع تراجع ٧٠ % مقارنة بالعام الماضي!

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

يشهد سوق الذهب ارتفاعاً كبيراً وغير مسبوق، ما يطرح تساؤلات عما إذا كان سيتوقف هنا؟، أم سيواصل الذهب رحلته غير المسبوقة، ليصل إلى ارتفاعات لا يمكن تصورها.
ومع تسجيل سعر غرام الذهب من عيار 21 قيراطاً 620 ألف ليرة، وسعر الغرام من عيار 18 قيراطاً 531429 ليرة، انعكس ذلك على حركة البيع والشراء، حيث انخفضت المبيعات بنسبة ٧٠ % مقارنة مع العام الماضي لنفس الفترة، وذلك حسبما صرح به رئيس الجمعية الحرفية للصاغة في دمشق وريفها غسان جزماتي، و بين أنّ أسعار الذهب مرتفعة عالمياً ، حيث وصل سعر الأونصة إلى ١٩٧٠ دولاراً، مبيّناً أنّه يتم تسعير الذهب المحلي بما يقارب أسعار الدول المجاورة، حتى لا يتم تهريب غرام واحد خارج البلد.
وفي تصريح لـ “تشرين”، أشار جزماتي إلى أنّ هذه الارتفاعات الكبيرة بأسعار الذهب أثرت في حركة البيع، لأنه عادة في شهري تموز وآب تكون حركة السوق قوية جداً بسبب قدوم المغتربين، وكثرة المناسبات كالأعراس وغيرها، لكن بسبب الارتفاع لم يعد هناك طلب على المشغولات، وإنما الإقبال كان أكثر على الأونصات .
وفيما يتعلق بحركة الاستيراد والتصدير، كشف عن وجود جمود في هذا الموضوع، وسيبقى هكذا إلى حين صدور قرار يسمح فيه للأجنبي بإدخال الذهب الخام إلى داخل البلد، وإخراج بدلاً منه ذهباً مشغولاً. مؤكداً أن صدور إجراء كهذا، سيسمح بحركة قوية، وتالياً يساعد في تشغيل عمل الورشات بشكل كبير، لأنّ الذهب السوري مطلوب جداً في العراق، ودول الخليج ، موضحاً أنّ حركة السوق حالياً عبارة عن إقبال للمواطنين على شراء موديلات جديدة من الذهب، واستبدالها بالقديمة الموجودة بحوزتهم.
وختم جزماتي بأنّ أسعار الذهب بشكل عام مرتبطة عالمياً بالأوضاع السياسية والاقتصادية، التي تحدث في الدول الغربية، لذلك فإنّ أي حدث يحصل في تلك الدول يؤثر في عملية ارتفاع أو انخفاض سعر الذهب.
تشرين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى