الاخبار

الاستخبارات الأوكرانية: إيـ.ـران تدرب طيارين روس على المسيرات في سورية

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

أفادت المخابرات الأوكرانية يوم الاثنين بأن إيران تقوم بتدريب الطيارين الروس على استخدام المسيرات الإيرانية في سوريا، ووفقًا لبيان نشرته المخابرات على صفحتها في “فيس بوك”، فإن الحرس الثوري الإيراني وحزب الله اللبناني يقومان بتدريب الطيارين الروس على تشغيل الطائرات بدون طيار.

تجري هذه التدريبات في مطار الشعيرات العسكري الواقع في ريف حمص الجنوبي الشرقي، حسبما أفاد البيان، وأشارت المخابرات إلى أن الإيرانيين يقومون بتدريب الطيارين الروس على استخدام الطائرات المسيرة من طراز “شاهد-136” و”أبابيل-3″، بالإضافة إلى طائرات “رعد” التي يتم التحكم فيها عن بعد.

يُشار إلى أن مطار الشعيرات يقع في ريف حمص الجنوبي الشرقي، وهو مطار عسكري يبعد 31 كيلومترًا جنوب شرق مدينة حمص في وسط سوريا.

ونفت طهران مرارًا تزويد روسيا بالطائرات المسيرة، في حين أكدت أنها قد أرسلتها قبل بداية الهجوم الروسي قبل أشهر قليلة، وفي 2022، فرض الاتحاد الأوروبي عقوبات على إيران بسبب تسليمها طائرات مسيرة لروسيا.

وكانت صحيفة “الغارديان” قد كشفت في سبتمبر 2023 عن وثيقة سرية أرسلتها أوكرانيا إلى حلفائها الغربيين تدعوهم إلى ضرب مواقع إنتاج المسيرات الإيرانية في سوريا وإيران، وأشارت الوثيقة إلى أن الطائرات بدون طيار التي تستخدمها القوات الروسية تم تصنيعها من قبل مصنعين إيرانيين في إيران وسوريا وتحتوي على مكونات غربية.

 

وفي الأسبوع الماضي، اتهمت المخابرات العسكرية الأوكرانية روسيا بتجنيد مقاتلين سوريين لتنفيذ “هجمات اللحم” خلال الحرب الروسية على أوكرانيا، وأكدت المخابرات الأوكرانية أن روسيا تقوم بتدريب الشبان السوريين على الأراضي السورية قرب مدينة حلب وفي مطار كويرس، مُشيرةً إلى أن الدفعة الأولى تخضع حاليًا للتدريب مع التركيز على العمليات القتالية في المناطق الحضرية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى