اقتصاد

الدولار يتسبب في ارتفاع غير مسبوق لأسعار أهم مكونات الطعام في مصر!

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

أظهرت وسائل الإعلام المصرية ارتفاعات غير مسبوقة في أسعار 23 سلعة في محال العطارة بالسوق المحلية، حيث تراوحت هذه الزيادات بين 14 و300% في دفعة واحدة.
في الأول من فبراير الجاري، شهدت منتجات العطارة، وفقًا لجريدة “المال”، زيادات تتراوح من 5 جنيهات إلى 1200 جنيه في الكيلو الواحد مقارنة بشهر ديسمبر الماضي.
زاد سعر الكزبرة بمقدار 20 جنيهًا، الترمس 25 جنيهًا، والعدس الأصفر والأحمر 30 جنيهًا للكيلو الواحد.
كما شهدت اللوبيا والأرز البسمتي زيادة بنحو 40 جنيهًا لكل منهما في الكيلو الواحد، وارتفعت حبة البركة بمقدار 55 جنيهًا، والحمص والكركم بنحو 80 جنيهًا لكل منهما.
بالإضافة إلى ذلك، ارتفع سعر بيع كيلو الكراوية بمقدار 100 جنيه، وكان ارتفاعًا بنحو 120 جنيهًا لكل من القرفة والسمسم والبابريكا والزنجبيل.
ارتفع سعر اليانسون بمقدار 160 جنيهًا، وشهد كيلو الكمون ارتفاعًا بمقدار 170 جنيهًا، ليتخطى الـ 500 جنيه في السوق، وقفز سعر الفلفل الأسود بمقدار 200 جنيه في الكيلو الواحد.
تجدر الإشارة إلى أن سعر كيلو جوزة الطيب ارتفع بمقدار 240 جنيهًا، وكيلو التيلو بمقدار 300 جنيه، فيما ارتفع سعر كيلو الحبهان بمقدار 1200 جنيه في بداية فبراير الجاري مقارنة بسعر ديسمبر الماضي.
وأوضح شادي الكومي، وكيل شعبة العطارة بالغرف التجارية، أن سعر كيلو الكمون المطحون يتراوح بين 400 و450 جنيهًا للمستهلك في المحلات التجارية والأسواق المحلية.
وأكد الكومي أن السعر الحالي للكمون لن يتخطى حاجز 450 جنيهًا في المحلات التجارية، وأي محاولة لرفع السعر فوق هذا الحد سيتم اعتبارها جشعًا تجاريًا.
وأوضح الكومي أن ارتفاع أسعار الكمون يعود إلى ارتفاع سعر الدولار في السوق الموازية (السوق السوداء)، والذي وصل إلى أسعار فلكية تجاوزت 70 جنيهًا خلال الفترة الماضية، مما تسبب في زيادة الأسعار المحلية في منتجات العطارة.
وأشار وكيل شعبة العطارة إلى أن الفترة المقبلة قد تشهد تراجعًا في أسعار منتجات العطارة في السوق المحلية خلال شهر رمضان المبارك، وذلك في ظل التراجع المستمر في سعر الدولار الذي يشهده السوق الموازي (السوق السوداء).
وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى