اقتصاد

أسعار المواد الغذائية انخفضت في العالم.. وزادت في سورية!

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

انخفض مؤشر منظمة الأغذية والزراعة (الفاو) لأسعار الغذاء العالمية في يناير الماضي إلى أدنى مستوياته خلال حوالي ثلاث سنوات، نتيجة لانخفاض أسعار بعض أنواع الحبوب واللحوم.
وأفادت المنظمة في تقريرها الشهري أن مؤشرها للأسعار، الذي يقيس تغيرات أسعار السلع الغذائية الأولية الرئيسية على مستوى العالم، سجل في المتوسط 118 نقطة في يناير، بتراجع من 119.1 في الشهر السابق، وهو أدنى مستوى منذ فبراير 2021.
وفي سياق متصل، شهدت أسعار تصدير القمح العالمية انخفاضًا في يناير بسبب التنافس القوي بين المصدرين وتوفر إمدادات حديثة في نصف الكرة الجنوبي.
كما شهدت أسعار الذرة انخفاضًا كبيرًا نتيجة لتحسن ظروف المحاصيل وبدء الحصاد في الأرجنتين، وزيادة الإمدادات في الولايات المتحدة.
وأوضحت الفاو أن مؤشر أسعار اللحوم انخفض للشهر السابع على التوالي، بفضل زيادة الإمدادات من دول مصدرة رئيسية، مما أدى إلى تراجع الأسعار العالمية للحوم الدواجن والأبقار.
وفي تقرير آخر، أشارت الفاو إلى أن إنتاج الحبوب العالمي في 2023 قد بلغ أعلى مستوياته على الإطلاق بنحو 2.836 مليار طن، بزيادة قدرها 1.2٪ عن 2022.
وسجل إنتاج الحبوب الخشنة أعلى مستوى له بمقدار 1.523 مليار طن، بعد تعديل بزيادة 12 مليون طن هذا الشهر، ناتج عن بيانات جديدة من كندا والصين وتركيا والولايات المتحدة.
صاحبة الجلالة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى