اخبار سريعة

مسؤول سوري: تكلفة ربطة الخبز 7800 ليرة وتباع للمواطن بأقل من ذلك بكثير

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

قال مدير السورية للحبوب، سامي هليل، إن تكلفة ربطة الخبز ارتفعت إلى 7800 ليرة، ويتم بيعها حاليًا للمواطن من خلال محلات البيع المباشر في المخابز بسعر أقل بكثير.

وأشار هليل إلى أن رقم الدعم اليومي للخبز يصل إلى ما يعادل 42 مليار ليرة، مع دعم سنوي يتجاوز 13 تريليون ليرة، وهذا بالإضافة إلى تكاليف الصيانة والتجديد وأجور العمال والنقل والتوزيع والخسائر والأضرار الجانبية.

وأوضح هليل في تصريح لصحيفة “تشرين” الرسمية، أن الاحتلال التركي وفصائل قسد، المرتبطة بالاحتلال الأمريكي، قاموا بنهب وسرقة الأقماح من المناطق الشرقية والجزيرة، التي تعد خزان القمح الرئيسي في سوريا.

وأضاف هليل أنه يتم تأمين الأقماح محليًا وسد العجز من خلال الأقماح المستوردة بالعملة الأجنبية لتلبية احتياجات الدقيق في البلاد.

وأشار إلى أن تكلفة الطن الواحد من الدقيق تتجاوز 7.5 مليون ليرة، بينما يتم تسليم طن الدقيق للمخابز بسعر 70 ألف ليرة، مما يشكل فارقًا كبيرًا مقارنة بتكاليف الإنتاج.

وأوضح هليل أن الحكومة تواجه أعباء مالية كبيرة بسبب الحاجة اليومية للدقيق التي تتجاوز 5200 طن يوميًا، مما يتسبب في خسائر يومية تزيد عن 35 مليار ليرة.

وأكد هليل أن ارتفاع الأسعار العالمية يؤثر على تكاليف إنتاج الدقيق يوميًا، حتى في ظل توفير أكياس الأقماح المحلية بأسعار رمزية للمزارعين.

وتداولت وسائل التواصل الاجتماعي خبرًا حول اقتراب رفع سعر ربطة الخبز المدعومة إلى 300 إلى 500 ليرة للربطة، مما يثير قلقاً بشأن تحسين جودة الرغيف.

ويرتبط سعر المازوت، الذي يستخدم في صناعة الخبز، بسعر المحروقات، وبالتالي فإن ارتفاع سعر المازوت قد يؤدي إلى تعديل سعر ربطة الخبز.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى