اخبار سريعة

مسؤولون من 4 دول عربية يعقدون اجتماعا سريا في السعودية

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

عقد قادة أمنيون بارزون من السعودية والأردن ومصر وفلسطين اجتماعًا سريًا في العاصمة السعودية، الرياض، قبل عشرة أيام، لتنسيق الخطط المتعلقة بمرحلة ما بعد الحرب في قطاع غزة، ولمناقشة كيفية إشراك السلطة الفلسطينية في عمليات الحكم.

وأفادت مصادر لموقع “أكسيوس” الأمريكي أن المستشار الأمني السعودي، مساعد بن محمد العيبان، كان مستضيفًا للاجتماع، وأشارت إلى مشاركة مدير المخابرات الفلسطيني ماجد فرج، إلى جانب نظرائه المصري عباس كامل والأردني محمد رسول الكيلاني.

وكشفت المصادر أن المسؤولين الأمريكيين والإسرائيليين كانوا على علم بالاجتماع ومحتوياته من خلال بعض المشاركين، حيث قام رؤساء الأمن السعودي والمصري والأردني بإبلاغ فرج بأن السلطة الفلسطينية بحاجة إلى إصلاحات جوهرية تساعدها في تحفيز قيادتها السياسية.

وكانت إحدى الطلبات المقدمة هي ضرورة إجراء إصلاحات جادة في حال تشكيل حكومة فلسطينية جديدة، حيث سيكتسب رئيس الوزراء الجديد سلطات كانت مركزية في السنوات الأخيرة في عهد الرئيس الفلسطيني محمود عباس.

وأفادت مصادر بأن السعوديين والمصريين والأردنيين أكدوا على أن هذه الإصلاحات ضرورية لعودة السلطة الفلسطينية إلى حكم غزة بعد فترة انتقالية تلي الحرب.

وفيما يتعلق بالتطبيع مع إسرائيل، أكد مستشار الأمن القومي السعودي خلال الاجتماع أن المملكة لا تزال ملتزمة بالمضي قدمًا في عملية التطبيع مع إسرائيل، على أن يتم ذلك في إطار خطوات عملية وغير قابلة للتراجع من جانب إسرائيل، بهدف تمهيد الطريق نحو إقامة دولة فلسطينية، حتى لو لم يتم تأسيس هذه الدولة فورًا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى