اخبار ساخنة

علامات على وجهك تحدد فيما إذا كنت غنياً أو فقيراً!

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

أظهرت دراسة حديثة أن هناك علامات على الوجه تعكس الانتماء إلى طبقة اجتماعية معينة، على سبيل المثال، يُشير البحث إلى أن وجه الشخص الفقير قد يظهر غير مشرق، بينما يمكن لوجه الشخص الغني أن يكون مشرقًا ومليئًا بالثقة والابتسامة.

توصلت الدراسة إلى أن الأشخاص الأغنياء يتمتعون بوجوه ضيقة وودودة، وأشار الباحثون في جامعة غلاسكو إلى أن الأشخاص الفقراء يظهرون بملامح كئيبة وغير مؤهلة.

قام فريق البحث بتحليل الانطباعات السريعة التي يكونها الناس عن بعضهم، وتبين أن الوجوه التي تظهر “غنية” تُعتبر أكثر جدارة بالثقة، وتتميز بابتسامة وملامح منحوتة وحواجب مرتفعة وعيون متقاربة وخدود وردية، في المقابل، يتميز الوجوه التي تعتبر “فقيرة” بحواجب منخفضة، وذقن أقصر، وأفواه تميل إلى الأسفل، ولون بشرة أغمق وأكثر برودة، مما يجعلها تبدو غير جديرة بالثقة وباردة وغير كفؤة.

ركزت الدراسة على كيفية تأثير سمات الوجه على الانطباعات الشخصية وكيف يمكن أن يعكس مظهر الشخص انتمائه للطبقة الاجتماعية العليا أو الدنيا.

قالت الدكتورة ثورا بيورنسدوتير، المشاركة الرئيسية في الدراسة، إن الأحكام السريعة التي تعتمد على المظهر يمكن أن تكون لها آثار طويلة الأمد على الأفراد، وأضافت أن “الصور النمطية التي نحملها تؤثر على تصوراتنا، وقد تُعطي انطباعاتنا عن الآخرين مزايا أو عيوب محددة بالنسبة لهم”.

ووجد الباحثون أن الوجوه التي تظهر سيئة المظهر تكون أكثر “طفولية”، حيث تتميز بملامح مستديرة تشبه وجه الطفل، ويُعتقد أن لهذه الخصائص علاقة بضعف اللياقة البدنية أو انخفاض الذكاء أو الشخصية الخاضعة، على الجانب الآخر، تكون الوجوه “الغنية” أطول وأكثر وضوحًا، وتتميز بأنوف بارزة وأفواه مقلوبة وجبهة عالية وفقاً لموقع الامارات نيوز.

تظهر الدراسة أن الوجه يمكن أن يكون عاملاً مؤثرًا في تحديد انتماء الشخص للطبقة الاجتماعية، حيث ترتبط بعض السمات الوجهية بالتصورات والانطباعات التي يكونها الآخرون، يجب علينا أن نكون حذرين في تكوين الانطباعات واتخاذ القرارات استنادًا إلى مظاهر الوجه فقط، وأن نأخذ في اعتبارنا العوامل الأخرى المتعلقة بالشخصية والقدرات والإنجازات قبل الحكم على الآخرين بناءً على مظاهرهم الخارجية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى