اخبار سريعة

تفجّر ينابيع الفواوير في طرطوس بسبب الهطولات المطرية الغزيرة

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

شهدت محافظة طرطوس هطولات مطرية غزيرة، وكان لها تأثير سريع على الينابيع المنبعثة في عدة مواقع، بما في ذلك منطقة “الفواوير”، وأصبحت جاذبة للسكان المحليين وسكان القرى القريبة.

في ريف بانياس، خاصةً في منطقة الفواوير بناحية العنازة، ثارت أكثر من ست ينابيع نتيجة للهطولات المطرية الكثيفة، حيث ارتفعت مياه إحدى الينابيع إلى مستوى 2.5 متر.

أكد رئيس مجلس بلدة العنازة، محمد عثمان، أن تفجير الينابيع ليس حدثًا جديدًا أو مفاجئًا، إذ تحدث هذه الظاهرة كل عام بعد هطول أمطار غزيرة، حيث يؤدي احتباس المياه تحت الأرض إلى زيادة الضغط وثمَّة تفجير للينابيع وفقاً لموقع أثر برس المحلي.

وأشار عثمان إلى أن هذه الينابيع في منطقة الفواوير بالعنازة، التي تشهد حاليًا ثورة في 6 ينابيع، حيث ارتفعت مياه الينابيع الرئيسية إلى مترين، في حين وصل ارتفاع المياه في الينابيع الأخرى إلى 50 سم.

وأضاف عثمان أن هذا التفجير يجعل المنطقة مقصدًا جاذبًا لأهالي المدينة والقرى الأخرى للاستمتاع بجمال الطبيعة وجريان المياه العامودي بارتفاع يصل إلى 2.5 متر بعد هطول أمطار غزيرة.

وفي سياق متصل، أكد عثمان أن أربع طرق في العنازة تعرضت لانهيارات صخرية بسبب الأمطار الغزيرة، حيث قامت الآليات بالتعاون مع مديرية الزراعة والخدمات الفنية بإزالة الانهيارات وإعادة فتح الطرق، وكانت إحدى هذه الطرق رئيسية، في حين بقيت الطرق الثلاث الأخرى زراعية.

وتقع الفواوير في سفح التقاء هضبة بلدة العنازة مع قرى نحل والعليقة الغنصلة، وتعتبر هذه المنطقة جزءًا من منطقة بانياس، وتمتاز بالينابيع الناتجة عنها، وتحتل وسط “وادي جهنم” الذي يعتبر بسبب انحداره الشديد وعمقه منطقةً صعبة خاصة في اتجاه منطقة القدموس.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى