الاخبار

بيدرسون قد يشارك.. ما جدول أعمال “أستانة 21″؟

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

أفادت وزارة الخارجية الكازاخستانية بأن المبعوث الأممي إلى سوريا، غير بيدرسون، من المحتمل أن يشارك في الجولة الـ21 من محادثات “أستانة” حول الأزمة السورية، التي ستعقد في الفترة من 24 إلى 25 يناير، وقد تمت دعوة بيدرسون للمشاركة في الاجتماع، وتم التواصل مع أمانته، مشيرة إلى أنه من المرجح أن يحضر الاجتماع.

وأكد الناطق باسم الخارجية الكازاخستانية، آيبك سمادياروف، أن الممثلين عن الأردن والعراق ولبنان والأمم المتحدة والمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين واللجنة الدولية للصليب الأحمر سيشاركون كمراقبين في الاجتماع وفقاً لوكالات الأنباء.

تتناول جدول أعمال “أستانة 21” قضايا متعلقة بالوضع الإقليمي حول سوريا، والجهود المبذولة لإيجاد حل شامل للأزمة السورية، كما يتضمن التداول في الوضع الإنساني في سوريا وسبل تعزيز الجهود الدولية لتسهيل إعادة إعمار البلاد بعد النزاع.

يُذكر أن الجولة العشرون من محادثات “أستانة” كانت قد انعقدت في يونيو 2023، وتم الإعلان في وقت سابق أن كازاخستان لن تستضيف المزيد من هذه الجولات في العاصمة أستانة، الأمر الذي أثار استغراب بعض الدول المعنية، وبعد ذلك، تم عقد اجتماع بتلك الصيغة على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك في سبتمبر 2023، حيث أعلن بيدرسون أن الجولة الجديدة ستُعقد في نيويورك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى