صحة و جمال

مريض السكري.. هذه الخطوات ضرورية لحماية البصر

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

معروف أن ارتفاع نسبة السكر في الدم يمكن أن يتسبب في تلف الأوعية الدموية في مختلف أنحاء الجسم، بما في ذلك الأوعية التي تنقل الأكسجين والمواد المغذية إلى العينين.

ووفقًا لتوصيات الأطباء، يعتبر التعايش الصحي مع مرض السكري واحتفاظ نسبة السكر في الدم بمستويات صحية هو السبيل لتجنب مشاكل اعتلال الشبكية السكري.

تشير معلومات من موقع “مايو كلينك” الطبي إلى أن أعراض اعتلال الشبكية السكري قد لا تظهر في مراحلها المبكرة، ولكن مع تقدم المرض، يمكن أن يظهر بعض العلامات، مثل العوائم وتغيرات في الرؤية ومناطق داكنة وفقدان البصر.

وتنقل شبكة “سي إن إن” الأمريكية توصيات خبراء الصحة حيث يُشدد على ضرورة اتباع خمس خطوات أساسية، جنبًا إلى جنب مع المتابعة الطبية، للحفاظ على سلامة البصر لدى مرضى السكري:

1. **الحفاظ على نسبة الغلوكوز في نطاق صحي:**
يُعتبر إدارة نسبة السكر في الدم هي الطريقة الأفضل لتجنب المضاعفات، مثل اعتلال الشبكية السكري. يُنصح بأن تكون نسبة السكر في الدم قبل الأكل وفي حالة الصيام بين 80 و140 ملليغرام لكل ديسيلتر، وبعد الأكل 140 ملغم/ديسيلتر أو أقل.

2. **إدارة ضغط الدم والكوليسترول:**
ارتفاع ضغط الدم أو نسبة الكوليسترول في الدم يزيدان من خطر اعتلال الشبكية السكري. يُنصح بزيارة طبيبك لإجراء فحوصات منتظمة للتحقق من أرقام ضغط الدم والكوليسترول وضبطها إذا لزم الأمر.

3. **إجراء فحوصات منتظمة للعين:**
لا تسبب مرض العين السكري أعراضًا في مراحله المبكرة، لذلك يُنصح بإجراء فحوصات دورية لدى طبيب العيون لاكتشاف أي مشاكل في العين قبل حدوث مضاعفات خطيرة.

4. **تجنب التدخين:**
يؤدي التدخين إلى إتلاف أجزاء العين، مما يزيد من خطر الإصابة بأمراض العيون. الإقلاع عن التدخين يمكن أن يساعد في حماية العينين وتحسين الصحة العامة.

5. **ممارسة الرياضة:**
يُظهر أن ممارسة التمارين الرياضية بانتظام تساعد في تأخير اعتلال الشبكية السكر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى