الاخبار

ما هي أقوى جوازات السفر في العالم لعام 2024.. ماذا عن سوريا؟

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

تشهد قائمة أقوى جوازات السفر في العالم تغيرات مستمرة، حيث تبرم بعض الحكومات اتفاقيات إعفاء متبادل من التأشيرات مع دول أخرى.

قامت وكالة “بلومبرغ” بتحديث قائمة أقوى جوازات السفر لعام 2024، حيث أشارت إلى فقدان بعض الدول لتفوقها، في حين تقدمت دول أخرى في إمكانية سفر مواطنيها بدون تأشيرة إلى المزيد من الوجهات.

في السنوات الخمس الماضية، كانت سنغافورة واليابان تتباهيان بأقوى جوازات السفر في العالم، ومنحت مواطنيهما إمكانية الوصول إلى أكبر عدد من البلدان بدون تأشيرة أكثر من أي دولة أخرى. ولكن هذا العام، حدث تغيير.

تصدرت أربع دول أوروبية القائمة في مؤشر “هينلي” لجوازات السفر لعام 2024 بالتشارك مع اليابان وسنغافورة، حيث يمكن لسكان فرنسا وألمانيا وإيطاليا وإسبانيا الوصول بدون تأشيرة إلى 194 وجهة من أصل 227، وهو أكثر بثلاث دول من العام الماضي.

ارتفعت كوريا الجنوبية والسويد وفنلندا لتحتل المركز الثاني بشكل مشترك، مع إمكانية الوصول إلى 193 وجهة. وشاركت النمسا والدنمارك وأيرلندا وهولندا المركز الثالث، مع إمكانية الوصول إلى 192 وجهة.

احتلت المملكة المتحدة المركز الرابع المشترك مع دول أوروبية أخرى، مع إمكانية الوصول إلى 191 وجهة، في حين استمرت الولايات المتحدة في المركز السابع المشترك مع دول أخرى (188 وجهة).

شهدت دولة الإمارات تقدمًا سريعًا خلال العقد الماضي، حيث ارتفعت إلى المركز الحادي عشر، ويتيح جواز سفرها لمواطنيها الوصول إلى 183 وجهة بدون تأشيرة. أما الصين، التي ارتفعت مركزين لتصبح في المركز 62، يمكن لمواطنيها الوصول بدون تأشيرة إلى 85 وجهة، أي ضعف ما كانت عليه قبل 10 سنوات.

قال كريستيان كايلين، رئيس شركة “هينلي آند بارتنرز” لاستشارات الهجرة، إن الفجوة بين الدول المتقدمة والدول الأخرى أصبحت أوسع، حيث ارتفع متوسط عدد الوجهات التي يستطيع المسافرون الوصول إليها بدون تأشيرة تقريبًا من 58 في عام 2006 إلى 111 في عام 2024.

وأخذت دولتان في المقدمة يمكنهما الآن السفر إلى 166 وجهة بدون تأشيرة، بينما يمكن لأفغانستان الوصول إلى 28 وجهة فقط. وتحتل الخمس الأخيرة في القائمة بعد أفغانستان هي سوريا والعراق وباكستان واليمن والصومال.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى