اخبار سريعة

سقوط تاريخي جديد لليرة التركية أمام الدولار

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

شهدت الليرة التركية هبوطاً تاريخياً جديداً مقابل الدولار الأميركي حيث وصلت إلى مستوى قياسي عند 30،005 ليرة مقابل الدولار، يشكل هذا الهبوط الأول الذي يجعل الليرة تتجاوز عتبة الثلاثين مقابل الدولار، وقد ارتفعت بنسبة 0،17% مقارنة بجلسة التداول السابقة وفقاً لسكاي يوز عربية.

خلال العام الماضي، شهدت الليرة التركية انخفاضاً بلغ حوالي 37% مقابل الدولار، وذلك في سياق يسعى فيه صانعو السياسة النقدية لمكافحة التضخم الارتفاعي من خلال زيادة أسعار الفائدة بشكل متسارع، تأتي هذه السياسة بعد فترة من السياسة غير التقليدية التي رفضت تركيا رفع أسعار الفائدة رغم التضخم المتزايد، وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يصف رفع الفائدة بأنه “أم كل الشرور”.

تجاوز التضخم في تركيا حاجز 64،8% على أساس سنوي في ديسمبر، مقارنة بنسبة 62% في نوفمبر، وهو تحسن بسيط عن العام السابق حيث بلغت ذروته عند 85،5% في أكتوبر 2022.

يأتي ضعف الليرة في الوقت الذي يجتمع فيه كبار المسؤولين الماليين في تركيا لتقديم عروض تقديمية للمستثمرين، حيث يركزون على السياسة النقدية، والقطاع المصرفي، والأصول، والأسواق المالية، وتهدف تركيا من خلال هذا الحدث إلى استعادة ثقة المستثمرين الأجانب وجذب الاستثمارات الأجنبية التي انخفضت بشكل كبير في السنوات الأخيرة.

من المقرر أن يشارك في هذا الحدث أكثر من 200 من كبار المسؤولين التنفيذيين من المؤسسات المالية الكبرى، بما في ذلك فانغارد، وبلاك روك، وغولدمان ساكس، ومورغان ستانلي، وجيه بي مورغان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى