اخبار سريعة

إدانة وزير المالية القطري السابق العمادي بغسل أموال.. هذه عقوبته

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

أدانت السلطات القضائية القطرية وزير المالية السابق، علي شريف العمادي، بتهمة غسل الأموال، وفرضت عليه عقوبة السجن لمدة 20 عامًا، وذلك وفقًا لتقرير وكالة رويترز.

وأصدرت محكمة جنائية قرارًا بتغريم العمادي بأكثر من 61 مليار ريال قطري (16،7 مليار دولار)، حيث اتهم الوزير السابق بغسل أموال تجاوزت 5،6 مليارات دولار.

في نفس السياق، أدين الشيخ نواف بن جاسم بن جبر آل ثاني، عضو بارز في الأسرة الحاكمة القطرية وشقيق رئيس الوزراء القطري السابق، بتهمة إساءة استخدام الأموال العامة، وحُكم عليه بالسجن لمدة ست سنوات وغرامة قدرها 825 مليون ريال.

يحق للعمادي والشيخ نواف، اللذين أُدينا بعد محاكمة مع 14 آخرين، التقدم بطلبات استئناف ضد الحكم الصادر في 10 يناير، ولم يتضح بعد ما إذا كان الاثنان قد قدما تماسًا خلال المحكمة.

في العام الماضي، أصدرت وكالة الأنباء القطرية “قنا” بيانًا أعلنت فيه أن النائب العام أمر بإحالة وزير المالية السابق علي شريف العمادي وآخرين إلى محكمة الجنايات بتهم تتعلق بالفساد.

وقالت النيابة العامة القطرية في بيان لها إنه بعد انتهاء التحقيقات في القضية، أُدين العمادي وآخرون بجرائم مثل الرشوة والاستيلاء على المال العام واستغلال الوظيفة وإساءة استعمال السلطة والإضرار بالمال العام وغسل الأموال.

ويُذكر أن العمادي شغل منصب وزير المالية في قطر منذ عام 2013 حتى إعفائه في مايو 2021 بسبب اتهامات بالفساد واستخدام غير مشروع للمال العام وإساءة استخدام الوظيفة والسلطة وفقاً لموقع عربي 21.

بالإضافة إلى دوره في الحكومة، كان العمادي يشغل مناصب رئيس مجلس إدارة بنك قطر الوطني وعضو في مجلس إدارة شركات أخرى، وقد حصل على البكالوريوس في العلوم المالية من جامعة أريزونا في الولايات المتحدة الأمريكية.

يرجى ملاحظة أن هذه المعلومات قد تكون تاريخية وتعود إلى الفترة قبل تاريخ قطع المعلومات (كانون الثاني 2022).

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى