الاخبار

تصاعد التوترات على الحدود السورية- الأردنية…لماذا الآن؟

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

شهدت الحدود السورية-الأردنية في الأيام الأخيرة حالة توتر أمني ملحوظ، خاصة في السادس من يناير الحالي، حيث أعلن الجيش الأردني عن اشتباكات مع مجموعات مسلحة، أسفرت عن مقتل 5 من المسلحين واعتقال 15 آخرين, وفي تطور آخر، أكدت وكالة “رويترز” أن طائرات حربية نفذت غارات على مناطق جنوب سوريا، يُفترض أنها تابعة للقوات الجوية الأردنية.

فهذا التصعيد يأتي بعد اجتماع في عمان في مايو 2023، جمع وزراء خارجية سوريا والأردن ومصر والعراق والسعودية، حيث تم التركيز على ملفات مثل إعادة اللاجئين واللجنة الدستورية ومبادرة “خطوة مقابل خطوة”، إلى جانب ضبط الأمن والحدود.

وتتحدث مراكز الأبحاث عن زيادة ملحوظة في أنشطة تهريب المخدرات عبر الحدود السورية-الأردنية، وهي مشكلة كانت أقل حدة في الماضي, يُشير مركز “واشنطن لدراسات الشرق الأوسط” إلى أن هناك تحولًا كبيرًا في طبيعة هذه الأنشطة خلال العقد الماضي، حيث تركّز الآن على تهريب المخدرات بأنواعها وفقاً لموقع أثر برس .

وتجدر الإشارة إلى أن الحدود السورية-الأردنية، بطول 370 كيلومترًا، شهدت تصاعد التوترات والصدامات خلال السنوات العشر الماضية نتيجة لتغير الأوضاع السياسية والعسكرية في المنطقة, وفي سياق آخر، أعلن الأردن عن تشكيل لجنة مشتركة مع سوريا لمكافحة تهريب المخدرات عبر الحدود.

يأتي هذا التصعيد في سياق التوترات الإقليمية الحالية، مع اهتمام إعلامي إسرائيلي وأمريكي بالأحداث الجارية، مما يثير تساؤلات حول احتمال وجود صلة بين التطورات في المنطقة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى