الاخبار

الجمعية الفلكية السورية: صيف 2024 أشد حرارة.. وشبه اختفاء لفصلي الربيع والخريف

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

كشف د. محمد العصيري، رئيس الجمعية الفلكية السورية، عن توقعاته للظواهر الفلكية في سوريا خلال عام 2024، ملقيًا الضوء على تأثير ظاهرة “النينو” على فصول السنة.

وأوضح العصيري أن عام 2024 سيكون فقيرًا بالظواهر الفلكية إذ يوجد كسوفين شمسيين وخسوفين القمريين، واللذين لن يكونا مرئيين في سماء سوريا ، في المقابل، ستشهد سوريا رؤية أربعة أقمار عملاقة وحدوث حالتي هطول شهابي، الأولى في 17 و18 تشرين الثاني، والثانية في 11 و12 آب.

وأشار العصيري إلى أن ظاهرة الاحتباس الحراري تعد الأبرز حاليًا، خاصة مع تأثير “النينو” الذي جاء عكس التوقعات، حيث كان يُتوقع عدم وجود تأثير متبادل بين الظاهرتين، وأضاف أن التأثير يظهر في ارتفاع درجات الحرارة وشبه اختفاء فصلي الربيع والخريف، بينما يتوقع أن يشهد عام 2025 انحسارا لظاهرة “النينو”.

وفيما يتعلق بالطقس في سوريا، أشار العصيري إلى أن فصل الشتاء قد طمس ملامحه بشكل جزئي، حيث يشهد النهار ارتفاعًا في درجات الحرارة والليل برودة، وعلى الرغم من دخول الشتاء، إلا أن درجات الحرارة لا تزال فوق المعدلات العادية، ومن المتوقع أن يستمر هذا الوضع حتى عام 2025.

وأخيرًا، تنبأ العصيري بأجواء صيفية حارة في سوريا خلال شهري تموز وآب المقبلين، مع ارتفاع درجات الحرارة بنسبة 1.2 عن المعدلات الطبيعية، يعزو ذلك إلى استمرار تأثير “النينو” حتى نهاية عام 2025، مما يجعل كل صيف أكثر حرارة من سابقه.

وذلك في ظل تحذيرات من ارتفاع درجات الحرارة بشكل غير مسبوق وفقًا للمنظمة العالمية للأرصاد الجوية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى