اخبار ساخنة

سبب غريب لن تصدقه وراء عشقك للأجبان!

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

قليلون هم الذين يمتلكون عدم اعجاب تجاه الأجبان بأنواعها المتعددة، ولكن هل تدرك عزيزي القارئ أن عشقك للأجبان قد يكون ناتجًا عن الإدمان؟

وفقًا لتقرير نشرته صحيفة “ديلي ميل” البريطانية، اكتشف العلماء الأساس البيولوجي للإدمان على الأجبان. وتبيّن للعلماء أن المنتجات التي تنشأ عن عملية هضم الأجبان في الجسم، المعروفة باسم “كازمورفين”، تتشابه مع المواد الأفيونية وتتفاعل مع مستقبلات المواد الأفيونية في الدماغ.

ويؤدي تناول هذه المنتجات إلى إفراز هرمون الإندورفين، الذي يُشعرك بالسعادة.

تتصل “كازمورفين” بنفس المستقبلات التي تتفاعل معها المواد المخدرة في الدماغ، مثل الهيروين، مما يتسبب في إطلاق كميات كبيرة من الدوبامين، الذي يُعتبر الناقل العصبي الرئيسي في الدماغ ويُنشِّط عندما يشعر الأفراد بالسعادة والمتعة.

وتُنتج “كازمورفين” عند هضم البروتين الموجود في الجبن، المعروف بـ”الكازين”. عند تقسيم الكازين، يُشكل “كازمورفين” الأصغر.

يُشير الباحثون الذين يدرسون الخصائص الإدمانية للجبن أيضًا إلى ارتباطها بمحتواها العالي من الدهون.

من المألوف أن يشعر جسم الإنسان بالرغبة في تناول الأطعمة الدهنية، وهذه وظيفة تطوّرية ساعدت الإنسان البدائي على البحث عن أطعمة ذات سعرات حرارية عالية لضمان بقائه على قيد الحياة.

وقال الدكتور نيل بارنارد، الطبيب في كلية الطب والعلوم الصحية في جامعة جورج واشنطن، والذي كتب كتابًا حول إدمان الجبن بعنوان “مصيدة الجبن”: “ترتبط الكازومورفينات الأقوى بمستقبلات المواد الأفيونية بطريقة تشبه تفاعلها مع المورفين النقي، ولكن بقوة تصل إلى عشر مرات فقط.

لذا لا يمكن تصنيفها كمسببة للإدمان، ولكنها كافية لجعل الشخص يعشق الجبن حقًا”.

العربية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى