اقتصاد

سورية : تراجع الإنتاج 40 %.. مربو النحل يذوقون المُر قبل العسل!

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

تعاني صناعة العسل في سورية من تحديات كبيرة في ظل ارتفاع أسعاره إلى مستويات تتراوح بين 85 و90 ألف ليرة سورية.
عدة مربين أبدوا استياءهم من الصعوبات التي تواجههم، حيث تسببت هذه التحديات في خسارة عدد من الخلايا النحلية ونفوق أعداد كبيرة من النحل.
وليس ذلك وحسب، بل أدى إلى انسحاب بعض المربين من هذه النشاطات بسبب التكاليف العالية والعقبات التي تعترض عملية الإنتاج.
رئيس لجنة النحالين السوريين في اتحاد غرف الزراعة، أمين قابقلي، شدد على أن هناك أسباباً عدة ترتبط بنفوق النحل وتراجع أعداده، بما في ذلك نقص المزروعات الزهرية، مما يؤدي إلى قلة إنتاج العسل.
وتزيد هذه المشكلة بارتفاع أسعار المحروقات وتكاليف النقل بين المناطق، وكذلك تكاليف حماية الخلايا من السرقة ووضعها في الأراضي الزراعية.
وفي إضافة إلى ذلك، كشف قابقلي عن الخسائر الكبيرة التي تكبدها المربون بسبب استخدام مواد سامة ومبيدات لمكافحة الحشرات والنباتات، دون اهتمام بتأثيراتها الضارة على النحل والمربين.
ودعا إلى دعم الحكومة للمربين من خلال توفير المازوت والسكر بأسعار مناسبة لضمان توفير غذاء النحل خلال فصل الشتاء، خاصة في ظل غياب المزروعات الزهرية.
وفي ختام حديثه، أشار قابقلي إلى أن إنتاج سورية من العسل لعام 2023 قد بلغ نحو 1500 طن، وأن عدد خلايا النحل في البلاد يقدر بحوالي 270 ألف خلية، حيث يصل متوسط إنتاج الخلية الواحدة من 10 إلى 15 كيلوغراما من العسل.
من جهتهم، أبدى مربو النحل انشغالهم بتكاليف تربية النحل التي ارتفعت بشكل كبير.
وقد أوضح مربٍ أنه ينقل خلاياه بين المحافظات بحسب توفر الزهور، مما يتسبب في تكاليف نقل باهظة.
وبالتالي، ارتفع سعر كيلو العسل إلى 90 ألف ليرة سورية، مع ارتفاع تكاليف الخلايا الخشبية وأجور النقل وتأمين السكر لغذاء النحل في الشتاء.
من جهة أخرى، أفاد مربٍ آخر بخسائره الكبيرة نتيجة نفوق أكثر من 10 خلايا بسبب التسمم بالمبيدات الحشرية.
وفي سياق متصل، تحدث مدير زراعة حماة عن أسباب هجرة النحل، مشيرًا إلى أن النحل المهجن الذي تم تقديمه من منظمة “الفاو” قبل سنوات لتحسين مستوى المعيشة يهاجر بسرعة بمجرد أن يشعر بتغيرات في المناخ والبيئة.
وأضاف أن النحل يحتاج إلى بيئة نظيفة ووجود موائل زهرية، وإذا فقد هذه الظروف يبدأ في الهجرة.
وفي الختام، يعاني قطاع النحل في سورية بشكل عام من تراجع في إنتاج العسل، حيث كانت البلاد تُعتبر واحدة من الدول المنتجة للعسل قبل الأزمة، ولكن الإنتاج تراجع إلى أقل من النصف منذ عام 2011.
أثر برس

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى