منوعات

خطر محدق.. حشرة قد تنشر مرضاً يهدد العالم!

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

يُطلق مسؤولو الصحة العالمية ناقوس الخطر حيال تفشي حمى الضنك، محذرين من أن هذا المرض قد يشكل تهديد عالمي كبير في العقد القادم.

مع توقع المسؤولين بزيادة قياسية في حالات حمى الضنك بحلول نهاية العام، حذر كبير العلماء في منظمة الصحة العالمية من انتقال المرض إلى مناطق غير استوائية، بما في ذلك أوروبا وأميركا الشمالية والمناطق الجنوبية في إفريقيا.

تعزى هذه التحذيرات، وفقًا للمنظمة، إلى التأثير المتزايد للاحتباس الحراري الناجم عن تغير المناخ. مع استمرار ارتفاع حرارة بيئتها التقليدية، ستُدفَع البعوض المسبب لحمى الضنك إلى مناطق لم يسكنها من قبل، وهو ما أفادت به مجلة “نيوزويك”.

قال كبير العلماء في منظمة الصحة العالمية، جيريمي فارار: “يجب علينا أن نبدأ في التحدث بشكل أكثر توقعًا حيال حمى الضنك”، مؤكدًا: “يجب علينا تجهيز البلدان لمواجهة التحديات الإضافية التي قد تطرأ في المستقبل في العديد من المدن الكبيرة”.

وتأتي هذه التحذيرات في ظل بيانات تشير إلى أن نحو 5% من المصابين بحمى الضنك قد تكون حالتهم شديدة، ويمكن أن تؤثر بشكل كبير على صحة الدم وتؤدي إلى النزيف، بينما سيكون حوالي 1% منهم عرضة لحالة قاتلة، وفقًا للبيانات الصادرة عن مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها في الولايات المتحدة (CDC).

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى